5 وزراء يشهدون تخريج 17 شركة ناشئة ضمن مبادرة "فكرتك شركتك"

17-4-2019 | 11:59

العديد من الوزراء يشهدون تخريج 17 شركة ناشئة ضمن مبادرة "فكرتك شركتك"

 

علاء أحمد

نظمت "فلك" للشركات الناشئة بالشراكة مع إي إف جي للتكنولوجيا المالية، التابعتان لمبادرة فكرتك شركتك التى أطلقتها وزارة الاستثمار و التعاون الدولي ، يوم التخرج السنوى لنحو 17 شركة ناشئة جديدة بحضور 5 وزراء.


وشهد وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والتموين والتجارة الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهبه علي، نائب رئيس مجلس ادارة مسرعة الأعمال "فلك"، من أجل دعم المشروعات الناشئة المتخصصة فى مجال الصناعات الغذائية ومنصات التجارة الالكترونية للمواد الغذائية وغير الغذائية للشركة القابضة للصناعات الغذائية، واى مشروعات صغيرة ومتوسطة ذات صلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

كما شهدوا توقيع مذكرة تفاهم بين مسرعة الأعمال "فلك" وشركة اى اف جى للتكنولوجيا المالية ومنارة كابيتال، وجامعة الجيزة الجديدة لتأسيس شراكة أكاديمية وتطوير لبرامج ريادة الأعمال، وقام بالتوقيع كل من الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس ادارة شركة مصر لريادة الأعمال، والدكتور خالد عبد العزيز حجازى، القائم بأعمال عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الجيزة الجديدة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الحكومة دورها اتاحة دور جيد للقطاع الخاص للقيام بدور كبير فى دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الاعمال ودعم الافكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة.

وأكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية دعم أفكار الشباب الجاهزة و الشركات الناشئة من أجل احداث نقلة نوعية فى مفهوم التنمية المستدامة، موضحا أن هناك نماذج عالمية انطلقت من أفكار بسيطة فى مجال ريادة الأعمال، مقدما شكره لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والشباب القائمين على مبادرة فكرتك شركتك ومسرعة الأعمال "فلك"، مشيرا إلى أن وزارة التموين حريصة على تقديم الدعم لمبادرة فكرتك شركتك وافكار الشباب.

وأشاد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما قدمه الشباب من أفكار خاصة ب الشركات الناشئة الجديدة، موضحا أنه لابد من الاتقان فى التنفيذ من أجل نجاح ريادة الأعمال، مشيرا إلى التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دعم مبادرة "فكرتك شركتك"، لافتا إلى أن وزارة الاتصالات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تقوم بدعم 8 حضانات لريادة الأعمال فى 8 جامعات مصرية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والبيئة فى الاستثمار فى مجال البيئة، موضحة حرص وزارة البيئة على دعم المشروعات الناشئة فى مجال البيئة مثل مشروع إنارة نظرا لدورها فى مواجهة التغيرات المناخية، مؤكدة أن الوزارة تعمل على التخلص الأمن من المخلفات فى مجال الالكترونيات.

وأشار هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام، إلى أن قطاع الأعمال العام يتطلع لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، لافتًا إلى أن المستقبل هو لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة، أن ريادة الاعمال هى احدى الداعم الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادى المستدام، مشيرا إلى دور الدولة فى دعم مجال ريادة الأعمال خاصة فى التكنولوجيا المالية ، التى تدعم عمل البورصة.

وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الاعمال، إن الوزارة بدأت بمبادرة فكرتك شركتك بهدف أن تكون منصة لدعم ريادة الأعمال فى اطار ما نص عليه قانون الاستثمار بدعم هذا المجال، ثم تم تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال بشراكة مع الصندوق السعودى للتنمية والمجموعة المالية هيرميس، أعقبها تأسيس مسرعة الأعمال فلك وEFG-EV Fintech، داعيا الحضور من القطاع الخاص ورجال الاعمال لدعم الشركات الناشئة الجديدة.

وذكر يوسف السماع، المدير التنفيذى لمسرعة الأعمال "فلك"، أنه تم تلقى اكثر من 2500 فكرة وتم مقابلة نحو 700 شخص فى محافظات مصر من خلال اتوبيس فكرتك شركتك، وتم اختيار 17 شركة وتمويلهم حتى 500 الف جنيه، وحصلوا على برنامج تدريبى لمدة 4 أشهر تخرجوا منه اليوم، داعيا المستثمرين إلى دعم هذه الشركات.

وأشار محمود الزهيرى، المدير التنفيذى لشركة "اى اف جى للتكنولوجيا المالية"، إلى أن شركته هى أول مسرعة اعمال للتكنولوجيا المالية فى مصر، وهى حاليا فى دورتها الثانية وتعمل على الاستثمار وتنمية مشروعات ريادة الاعمال العاملة فى مجال التكنولوجيا المالية ، لأن الشركة ترى أن التكنولوجيا المالية هى احدى الوسائل الرئيسية لتحقيق الشمول المالى.

وخلال يوم التخرج، أشاد رجال الأعمال ب الشركات الناشئة الجديدة، وأكدوا دعمهم لها، وأشار محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، إلى حرص شركته على دعم الأفكار المبتكرة للشركات سريعة النمو في جميع القطاعات بالشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص، والتي تنظمها وزارة الاستثمار و التعاون الدولي في إطار مبادرة "فكرتك شركتك"، وذلك بهدف دعم وتمكين رواد الأعمال المصريين من بناء شركات ناشئة قادرة على المنافسة عالميًا.

مادة إعلانية

[x]