"بيلاروسيا": 17% نمو بحجم التبادل التجاري مع مصر خلال 2018

16-4-2019 | 21:35

جانب من اللقاء

 

عبد الفتاح حجاب

قال دنيس ميلفسكي، المستشار التجاري بسفارة بيلاروسيا بالقاهرة، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموًا خلال العام الماضي بنسبة 17% ليسجل 103 ملايين دولار.


وأوضح، على هامش اللقاء الذي عقدته غرفة الأخشاب البوم مع سفير بيلاروسيا، أن بلاده تستورد من مصر الكثير من المنتجات الزراعية وكذلك الأدوية وشهد العام الماضي استيراد بعض الأجهزة المنزلية والمنتجات الصناعية.

وأضاف ميلفسكي أن مصر تستورد من بلاده بعض المنتجات ومنها الجرارات والشاحنات، مشيراً إلى أن السفارة تطلع إلى وجود مشاريع مشتركة صناعية وليس فقط على مستوى التبادل التجاري.

وأكد أن السفارة والحكومة البيلاروسية تستهدف التعاون مع الجانب المصري في العديد من المشروعات ومنها التصنيع المشترك في مجال الشاحنات وتم مؤخرا إقامة خطين إنتاج للوادر والرافعات لمواد البناء ، مشيرا إلى ترحيب بلاده بالشركات المصرية العاملة في مجال الاثاث للمشاركة في المعارض التي يتم تنظيمها لبلاده.

ولفت ميلفسكي إلى أن بلاده ستقدم الدعم الكامل لتذليل العقبات والإجراءات والتي يمكن أن تعوق زياده التبادل التجاري بين البلدين وكذلك حل مشاكل الشحن والنقل وإقامة خطوط نقل بين البلدين.

ونوه بأن الفترة الحالية تشهد استمرار مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي الذي يضم "روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، أرمينيا، وقيرغيزستان"، منوها أن مفاوضات الجولة الأولى استضافتها القاهرة خلال شهر يناير الماضي .

وأشار ميلفسكي إلى أنه من المتوقع أن يتم توقيع تلك الاتفاقية خلال أقرب وقت والتي ستسهم في تخفيض الرسوم الجمركية وتذليل عقبات التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية