"خارجية النواب": الحكومة أطلقت مبادرة "توعية مهاجر" بإفريقيا لمواجهة الهجرة غير الشرعية

15-4-2019 | 14:36

النائب كريم درويش

 

غادة أبوطالب

قال النائب كريم درويش ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية ب مجلس النواب ، إن السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية ، استعرضت أمام اللجنة الجهود الحكومية التي بذلت خلال السنوات الماضية لمواجهة هذه الأزمة، بعد أن كانت مصر مصدرا رئيسيا لها.


جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، الإثنين، عقب انتهاء اللجنة، لافتا إلى أنه تم استعراض هذه الجهود والإنجازات التي تحققت وكان من شأنها أن مصر لم تعد مصدرا رئيسيا للهجرة غير الشرعية، وذلك في إطار إيجابي في علاقات مصر بشركائها الأوروبيين.

وأشار إلى أن السفيرة نائلة جبر، أطلعتهم على الجهود التي تمت على المستوى الإفريقي، بالتوازي مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تم تبني مبادرة "توعية المهاجر" لدي جميع سفارات مصر بالدول الإفريقية، بالتنسيق مع الجهات المختصة؛ من أجل مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية من المنشأ والمنبع، وأن يتم مواجهة المزاعم الكاذبة بشأن الهجرة بشكل فعال في هذه الدول وأن ما يتم ترويجه بشأن مكاسب الهجرة غير الشرعية ليس حقيقيا، وأن الشباب يعرضون حياتهم للخطر ليس أكثر.

وأكد أن اهتمام اللجنة في نظر مثل هذه الطلبات يأتي من منطلق توجه الدولة المصرية نحو الاهتمام الشامل بملف حقوق الإنسان، وأن أمر حقوق الإنسان غير منحصر في إطارات بعينها، وإنما متعلق بمفاهيم أكثر ومنها الهجرة غير الشرعية ، مشيرا إلى أن ذلك تم التأكيد عليها مع السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة التنسيقية، من أجل فعاليته باللقاءات التي تعقد بمختلف سفارات العالم من الشركاء الأوربيين.

ولفت إلى أنه طالب بضرورة أن يتم الاهتمام بالتعليم الفني بشكل أكبر لمواجهة الهجرة غير الشرعية ، مع دعم جهود التوعية بشكل أكثر.

ومن جانبه، قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية ، إن السفيرة نائله جبر، استعرضت جهود التوعية التي تتم من قبل اللجنة التنسيقية، والانجازات التي كان لها رد فعل إيجابي على المجتمع المصري تجاه هذه الأزمة التي كنا نعاني منها، مشيرا إلى أنه تطرقت بشكل موسع لإشكالية الاتجار بالبشر وجهود مواجهتها بعد أن تم إهمالها لفترات ماضية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]