الإدارة الإستراتيجية والهياكل التنظيمية للصحف القومية المصرية في دراسة دكتوراه| صور

15-4-2019 | 00:28

عاطف عبدالله عودة الصحفي بالأهرام

 

بوابة الأهرام

حصل الزميل عاطف عبدالله عودة، الصحفي ب الأهرام ، على درجة الدكتوراه من كلية التجارة جامعة عين شمس، عن دراسة بعنوان "أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجية على تطوير الهياكل التنظيمية في المؤسسات الصحفية القومية".

تكونت لجنة المناقشة من الدكتورعمرو حسن خير الدين، أستاذ التسويق ورئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس رئيساً ومشرفاً، والدكتورة منى قدري عميد كلية الدراسات العليا للإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا محكماً، والدكتور بسام الأحمدي أستاذ إدارة الأعمال المساعد بكلية التجارة جامعة عين شمس عضواً، والدكتورة ريم الألفي مدرس إدارة الأعمال مشرفاً مساعداً.


تناول الباحث في دراسته، التي طبقها على مؤسسات الأهرام والأخبار ودار التحرير، أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجية بعناصرها الرؤية والرسالة والأهداف وتحليل البيئة الداخلية والخارجية، على تطوير الهياكل التنظيمية في هذه المؤسسات بعناصرها الرسمية والمركزية والتخصص والتعقد.


وشدد الباحث في دراسته، التي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، على أهمية التفاعل المتبادل بين الهيكل والإستراتيجية بحيث يتم إعداد الهيكل التنظيمي على أساس الإستراتيجية القائمة وبكيفية أخرى يكون هذا الهيكل قادر على توليد إستراتيجيات أكثر دقة في المستقبل فتسمح للمؤسسات بوضع أهداف تتماشى والإمكانيات المتاحة لديها.


ونبهت الدراسة إلى أن المؤسسات الصحفية القومية ﺘﻌﻤل ﺍﻟﻴﻭﻡ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﺴﺭﻴﻌﺔ ﻭﻤﺘﺴﺎﺭﻋﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺭ، ﻓﻤﺎ ﻜﺎﻥ ﻴﺤﺩﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻀﻲ ﻤﻥ ﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻤﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻥ ﻴﺤﺩﺙ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺃﺴﺎﺒﻴﻊ ﻭأﺸﻬﺭ، ﻭﻤﺎ ﺤﺩﺙ ﻤﻥ ﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ السنوات ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﻴﻔﻭﻕ ﻓﻲ حجمه ﻭأﺜﺎﺭﻩ ﻤﺎ حدث ﻓي ﺍﻟﻘﺭﻥ العشرين.


عاطف عبدالله عودة الصحفى بالاهرام يحصل على درجة الدكتوراه من كلية التجارة جامعة عين شمس

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]