"الأوبرا" تستضيف احتفالية للفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي بحضور عبدالدايم والعويس

14-4-2019 | 17:51

دار الأوبرا المصرية

 

تهاني صلاح

تنطلق فعاليات احتفالية الفائزين ب الشارقة للإبداع العربي.aspx'> جائزة الشارقة للإبداع العربي - الإصدار الأول - التى تم الإعلان عنها ب الشارقة فى ديسمبر الماضى، وذلك يوم الأربعاء المقبل بدار الأوبرا، وتستمر على مدى ثلاثة أيام بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة .


يبدأ برنامج الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي وثائقي عن الجائزة، يليها كلمة لكل من وزارة الثقافة ال مصر ية، دائرة الثقافة في الشارقة ، ثم تكريم الفائزين وتسليم جوائزهم المادية التى تقدر قيمتها بستة آلاف دولار للمركز الأول، وأربعة آلاف للثانى، أما الثالث فيحصل على ألفين دولار.

ثم تعقد ندوة بعنوان "أهمية جائزة الشارقة للإبداع العربى ودورها في التكوين الثقافي والإبداعي العربي" يشارك فيها د.محمد عبدالمطلب، د.صلاح فضل، د.اعتدال عثمان، د.مدحت الجيار، د.أماني فؤاد، د.هويدا صالح.

وفي الفترة المسائية تعقد بالمجلس الأعلى للثقافة جلسة قراءات قصصية للفائزين فى حقل القصة القصيرة وهم: شاكر الغزى من العراق، أحمد أبودياب من مصر ، ياس السعيدى العراق، وأمسية شعرية للفائزين بحقل الشعر وهم :منى الرزقى من تونس، جراح كريم الموسوى من العراق، مصطفى مطر من فلسطين.

وفى اليوم الثاني الخميس تبدأ أعمال الورشة العلمية لجائزة الشارقة فى دورتها الثانية والعشرين تحت عنوان "الـرواية والتـاريخ " بإشراف د. شريف الجيار، وتتناول الجلسة الأولى "التعالق النصى بين الرواية والتاريخ" بمشاركة منى الرزقى، جراح كريم الموسوى، زهيرة مجراب من الجزائر، عادل العناز من المغرب، سالي عادل من مصر .

وتدور الجلسة الثانية حول "التخيل التأويلى للتاريخ فى الرواية العربية بمشاركة أحمد جمال،زينب إبراهيم قاسم من مصر ، سعيدى مصطفى، شاكر ريكان الغزى، فيصل سورى حمد من العراق.

أما المحور الثالث فيلقى الضوء على "آليات التوظيف التاريخى في الرواية العربية"، يشارك فيه نورس إبراهيم على من سوريا، محمد مختارى من المغرب، عيسى خليل الصيادى من سوريا، مصطفى مطر من فلسطين، جابر محمد النجادى من السعودية.

وتختتم الفعاليات بالمحور الرابع للورشة العلمية بعنوان "تحولات الرواية التاريخية العربية" بمشاركة على حسان هبة فاروق، هناء المشرقى من مصر ،ياس السعيدى من العراق.

وجدير بالذكر، أن ستة مصر يين حصلوا على الجائزة؛ فى مجال المسرح: حصل على حسان خضرى على المركز الأول عن مسرحيته "آنوش"، وهناء سعد عبدالدايم المركز الثانى عن مسرحيتها "البكاء على قبر بن العشرين"، وفى مجال أدب الطفل: حصلت سالى عادل أبو العلا على المركز الأول عن مسرحيتها "البطيخة المسحورة"، وحصلت على المركز الثالث "مناصفة" كل من هبة فاروق سلامة عن مسرحيتها "بستان النور"، وزينب إبراهيم محمد عن مسرحيتها "حلم مريم".

أما فى مجال القصة القصيرة: فحصل أحمد أبو دياب على المركز الثانى عن مجموعته "التقاط الغياب".

مادة إعلانية

[x]