مرصد الأزهر يبرز ردود أفعال الصحافة العالمية من الهتافات العنصرية ضد محمد صلاح

13-4-2019 | 18:35

محمد صلاح

 

شيماء عبد الهادي

نشر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، تقريرًا مفصلًا يرصد ردود أفعال الصحافة العالمية بشأن الهتافات العنصرية التي أطلقها بعض من جماهير نادي تشيلسي الإنجليزي تجاه اللاعب الدولي محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي.


وذكر تقرير المرصد عبر صفحته على "فيسبوك" و"تويتر"، ما تضمنته الصحافة الإنجليزية حول الواقعة، حيث نشرت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية بيان نادي ليفربول، الذي أكد أن الهتافات ضد صلاح، تُعدُّ أمرًا خطيرًا ومزعجًا، وذكرت صحيفة "الجارديان" أن مشجعي تشيلسي الثلاثة المشاركين في الواقعة تم منعهم من دخول ملعب "إيدن" التابع لفريق "سلافيا براغ" عقب هتافاتهم العنصرية.

وتناول المرصد ما نشره موقع "بي بي سي" البريطاني من أنه تمَّ التعرف على ثلاثة من الأشخاص الذين ظهروا في مقطع الفيديو، وأن نادي تشيلسي يعمل على التعرف على الثلاثة الآخرين، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها صلاح لهتافات عنصرية.

كما نقلت صحيفة "The Sun"، عن بعض مشجعي نادي تشيلسي، قولهم: "هذا أمر مثير للاشمئزاز، ويجب على تشيلسي التعامل معه، فهؤلاء لا يمثلون المشجعين الحقيقيين للنادي".

وعلى صعيد الصحافة الفرنسية، فقد عَنْون موقع "لوباريزيان": "لايزال جماهير تشيلسي يكررون الأغاني العنصرية"، وقال الموقع إنه تمَّ تصوير عدد من المشجعين الإنجليز في إحدى الحانات وهم يتغنَّون بأوصاف عنصرية ضد محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول، وذلك على هامش مباراة الدوري الأوروبي بين "سلافيا براغ" و"تشيلسي"، مساء الخميس في العاصمة التشيكية.

من جهته أشار موقع "minutes 20" إلى أنه سادت حالة من الغضب في أوساط فريقي "تشيلسي" و"ليفربول"، إزاء الفيديو الذي تم تناوله على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر فيه بعض من مشجعي نادي تشيلسي، وهم يصفون اللاعب محمد صلاح بأنه «مفخخ قنابل». وأورد الموقع ما ذكره بيان نادي تشيلسي، الذي أوضح أنه "يرى أي شكل من أشكال السلوك التمييزي هو أمر خطير ومروع، وأنه "سوف يتخذ أشد التدابير ضد أي شخص مسئول عن مثل هذا السلوك".

أمَّا على صعيد الصحافة الناطقة بالإسبانية، فقد تناولت صحيفة "الإسبانيول"، الحادث تحت عنوان: "فضيحة في إنجلترا.. هتافات عنصرية ضد محمد صلاح ووصفه بالإرهابي".

وأوردت صحيفة "برنسا ليبري" الجواتيمالية أنه بعض الهتافات التي رددها بعض المشجعين في الفيديو.

وأشارت صحيفة "ريبوبليكا" الدومينيكانية، إلى الهتافات العنصرية تحت عنوان: «حالة من الغضب في كرة القدم الإنجليزية بسبب الهتاف العنصرية ضد صلاح بسبب وصفه بـ (الإرهابي)"، وسردت الصحيفة تفاصيل الواقعة، مشيرة إلى التصريحات التي أدلى بها مهاجم تشيلسي الفرنسي، أوليفييه جيرود، الذي أكد خلالها مؤازرته للاعب المصري، وأن الفريق بأكمله شعر بالاشمئزاز من هذا الفيديو.

وأشار تقرير مرصد الأزهر إلى ما تضمنته عدد من الصحف الألمانية حول الواقعة العنصرية، حيث عنونت صحيفة "دي فيلت": "جماهير نادي تشيلسي تطلق هتافات عنصرية ضد مو صلاح وتصفه بالانتحاري"، بينما عنون "فوسبال ترانسبورت": "رسائل عنصرية ضد صلاح"، وجاء عنوان "فرنكفورتر ألجماينا تسايتونج" كالتالي: "مشجعو تشيلسي يهينون محمد صلاح".