ندوة للكاتب صلاح هاشم ضمن فعاليات الدورة الـ٢١ لمهرجان الإسماعيلية

12-4-2019 | 05:00

صلاح هاشم

 

مدحت عاصم

أقيمت مساء اليوم الخميس، ندوة بعنوان ‘"جاز.. وأفلام سينما السود المقاومة بأنغام الجاز"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا.

وقال الكاتب صلاح هاشم، أثناء الندوة إن موسيقي الجاز مرتبطة بتجارة الرق والعبودية، حيث أكد أن هذه التجارة هي التي ساعدت موسيقي الجاز على الخروج إلي العالم الجديد لأنهم حرموا في السابق أن يتحدثوا لغتهم الخاصة، فكان عليهم أن يخترعوا هذه الموسيقى التي تحمل ثقافاتهم وتعبر بشكل حقيقي عن صوتهم أثناء الرحلة التي عاشوها أثناء انتقالهم إلى أمريكا.

وأشار إلى الأديبة والروائية الأمريكية طوني موريسون الحاصلة علي جائزة نوبل في الأدب التي قالت إن "أمريكا سوف تدخل التاريخ بثلاثة أشياء، هي الدستور الأمريكي وموسيقي الجاز ولعبة البيسبول".

وأضاف هاشم، أن قصة الجاز رحلة العبد الإفريقي المختطف في العالم الجديد ثم نضاله من أجل الحصول علي حريته وحقوقه المدنية، لذلك أصبح الجاز صوتا لحرية شعب أمريكا الزنجي المضطهد وتصويره لمأساة العبودية التي عاشها.

وأضاف "صلاح" عندما نتحدث عن موسيقي الجاز علينا أن نذكر يحيي خليل وهو أسطورة موسيقي الجاز في مصر، حيث درس في أمريكا موسيقي الجاز وعاد ليقدم ألحان شعبية عربية بالمسة جديدة ومختلفة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل، وتختتم فعالياته يوم الثلاثاء المقبل.

الأكثر قراءة