إلحاد وتوبة واعتزال.. أبرز تصريحات الراحل محمود الجندي في مشواره الفني | صور

11-4-2019 | 09:14

محمود الجندي

 

راندا رضا

توفي ال فن ان القدير محمود الجندي ، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، عن عمر يناهز ٧٤ عاما بعد رحلة عطاء استمرت لأكثر من ٤٠ عاما أثرى خلالها الساحة ال فن ية بأعمال لا تنسى.

"بوابة الأهرام" ترصد أهم تصريحات ال فن ان القدير محمود الجندي خلال الفترة الماضية.

تميز ال فن ان محمود الجندي بتصريحاته الجريئة خلال الفترة الأخيرة، ومن أهم هذه التصريحات آراؤه عن حال الوسط ال فن ي حيث قال في أحد اللقاءات التليفزيونية، "إن الفوضى تسود ال فن بسبب عدم وجود كبير حاليًا، وبعض القائمين على ال فن يتعاملون بمبدأ من أمن العقاب أساء الأدب، لذلك لا يعطون الناس حقوقهم».

وتابع: «لم أعتزل ال فن ولكني اعتزلت الوسط بما يحدث فيه من حالة فوضى، فحاليًا الموجودون يفسرون ال فن بالتجارة ولا يعرفون معنى ال فن ودوره الحقيقي، ويتعاملون معه على أنه ربح ومن يغضب يمشي ويأتي غيره أرخص»، مشيرًا إلى أن سبب إعلانه الاعتزال مؤخراً، هو ما عاناه في الوسط ال فن ى والجو المحيط به الذي لم يعد يتقبله.

وكشف الجندى أنه لم يعتزل الإبداع، لكنه سيواصل تقديم عروض مسرحية عبر فرقة «أبوالمطامير» التي أسسها ليكتشف من خلالها مواهب شابة ويدفع بها.

وأشار إلى أنه تعطل في مشواره بسبب ظروف البلد في السبعينيات، مما جعل زملاؤه يتفوقون عليه ويسبقونه، وعبر عن شعوره بالحزن تجاه عدم التقدير والتجاهل اللذين عاناهما، خاصة مع تصدر أسماء ال فن انين الشباب مسلسله الأخير «رمضان كريم» في تجاهل من مسئولي الدعاية لتاريخه ال فن ي.

وصرح ال فن ان محمود الجندي ، أثناء لقائه مع الإعلامي أسامة كمال عن النادي الذي يفضله، قائلا: إن «الإنسان بيتولد أهلاوي».

ومن أهم تصريحات محمود الجندي ، أنه وصل لحالة من التخبط الفكري بسبب الجو المحيط من بعض الأصدقاء في المنتديات الثقافية وعدم وجود مرشد للحياة كان السبب في دخوله هذا العالم، ولكن قررت ترك هذه الفترة نسيتها نهائيًا، ووصلت لليقين بعد رسالة إلهية، بعد الحريق الذي نشب في بيتي، عندما اكتشفت أن الجزء المحترق يضم المكتبة التي امتلأت بكتب فترة التطرف وبعد ذلك تقربت من الله، وبحثت في اتجاة النور والتصوف وإعادة الثقة، وتوقفت عن العمل حتى قبلت الحبيب على الجفري، الذي أعادني للتمثيل وقالي لى، عليك أن تكون قدوة وملتزما».

و صرح مؤخرا في إحدى اللقاءات التليفزيونية عن سبب انفصاله عن ال فن انة عبلة كامل، قائلا: "أرفض أن أكون " زوج الست"، الأعمال التي كانت تعرض علي كانت مجاملة لها وهذا ما كنت أرفضه، وربما هذا يعود لتربيتي كوني رجل البيت لا أسمح بأن أكون في منطقة أقل من زوجتي، وكان هذا الإحساس يسيطر علي بشكل كبير".