أول اختبار لمتعلمي "العربية" الأجانب لقياس مستواهم في التحدث ومعرفة الثقافة الإسلامية الحقة.. في رسالة ماجستير

10-4-2019 | 18:09

لجنة الحكم على الرسالة مع الباحث

 

محمد الحديدي

شهدت اليوم كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "تصميم اختبار لتحديد المستوى في مهارة التحدث لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في ضوء الكفاءة اللغوية" للباحث محمد مجدي ياسين، بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية، وقد أعلنت لجنة الحكم المكونة من العلماء التربويين: أ.دمحمد لطفي، وأ.دصابر عبدالمنعم، وأ.دإيمان هريدي وكيل الكلية، وأ.دعلي سعد جاب الله، النتيجة بحصول الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.


حدد الباحث مشكلة البحث في احتياج ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، إلى وجود اختبار يجري في ضوئه قياس مهارة التحدث لديهم، لتنمية الأداء اللغوي وإيصاله لمستوى الكفاءة، وبالتالي بناء مناهج وتصميم محتويات مناسبة لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في كل المستويات المبتدئ والمتوسط والمتقدم.

يهدف البحث إلى التعرف على معايير الكفاءة اللغوية في اختبارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، بالإضافة إلى المتوافر من مهارات التحدث لديهم، ومن ثم تحديد اللازم منها لتصميم الاختبار.

ومن أهم الجوانب التي عمل عليها البحث، ترسيخ الشعور بالرضا لدى متعلمي اللغة العربية الأجانب، وزيادة دافعيتهم نحو تعلم لغة القرآن، ومعرفة الثقافة العربية الإسلامية معرفة حقه.

الأكثر قراءة