في ذكرى ميلاد عمر الشريف.. تعرف على النادي الذي كان يشجعه ولماذا تنكر من ابنه الإيطالي؟ |صور

10-4-2019 | 19:02

عمر الشريف

 

محمد علوش

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنان العالمي الراحل عمر الشريف، حيث ولد في مثل هذا اليوم 4 أبريل من عام 1932. وُلد ميشيل ديمتري شلهوب الشهير بعمر الشريف في 10 أبريل 1932 في الإسكندرية لأسرة كاثوليكية ثريّة من شوام مصرمن ذوي الأصول السورية اللبنانية. ترجع أصول والده إلى مدينة زحلة اللبنانية، وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية - سورية أرستقراطية.

كانت بدايات عمر الشريف الفنية من خشبة مسرح كلية فيكتوريا في الإسكندرية، حيث التقى يوسف شاهين، الذي أصبح مخرجا عالميا. ساعد يوسف شاهين صديقه ميشيل ديمتري شلهوب على دخول عالم الفن، وهناك التقى فاتن حمامة، فشكل الاثنان ثنائيا سينمائيا وعاطفيا لفترة طويلة.

كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي، والتحق عمر الشريف بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية، وكان رياضيا منتظما أيام دراسته الجامعية. وبعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا، درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

عمل بعد تخرجه مع والده لمدة خمس سنوات، محققا أمنية والده هذه الفترة في أن يصبح ولده تاجر أخشاب، لكن قريرة عمر لم تكن لتهدأ، وعرف أن التمثيل هو شغفه الأول والأخير، فسافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

عمر الشريف فى مشهد من فيلم الأراجوز

قدم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروض مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها. إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع في الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومُنح اسم عمر الشريف، وهو الاسم الذي لازمه طيلة حياته.

جوائز وإنجازات

كان النجاح الكبير الذي حققه فيلم "صراع في الوادي" هو النقطة التي انطلق منها عمر الشريف نحو النجومية. وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا صبيا أسمياه طارق. أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدى مشواره الفنى فهي: "صراع في الوادي" عام (1954)، "أيامنا الحلوة" عام (1955)، "صراع في الميناء" عام (1956)، "لا أنام" عام (1957)، "سيدة القصر" عام (1958)، "نهر الحب" عام (1961) و"أرض السلام" عام (1957).

وفي أوائل الستينيات التقى المخرج العالمي ديفيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام بعد نجاحه في فيلم "لورانس العرب" عام 1962. ترشّح عمر الشريف عن هذا الدور لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، كما نال جائزة الكرة الذهبية عن نفس الدور، فضلا عن الشهرة التي نالها بعد أدائه هذا الدور، حيث أصبح نجما في أوروبا وأمريكا يتابع الجمهور أفلامه بشغف.

ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ يهمل زوجته وبيته، مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينيات.

استمر عمر بالعمل مع المخرج ديفيد لين ليلعب أدوارًا في عدة أفلام منها فيلم دكتور زيفاجو "Doctor Zhivago" عام 1965، وفيلم "The Yellow Rolls Royce" عام 1964، وفيلم "Green Ice" عام 1981، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم "The Last Valley" عام 1971، وفيلمي "The Tamarind Seed"، "Jaggernaut" عام 1974، إلا أنها لم تلق النجاح المنتظر نظرًا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية آنذاك. وبعد ذلك قل ظهوره مما اضطره إلى تمثيل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم "The Pink Panther Strikes Again" عام 1976.

عمر الشريف فى مشهد مع هالة شوكت

أدوار كوميدية

قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دورة في فيلم "Top Secret" عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف ساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه، كما في فيلم "The 13 Warrior" عام 1999، وظهر أيضًا في الكثير من الأفلام التليفزيونية.

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثّل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها "أنف وثلاث عيون" و"الحب الضائع"، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه، عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.
كانت أول مسلسلاته التليفزيونية عام 2007 وحمل اسم "حنان وحنين". وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

عمر الشريف مع فاتن حمامة فى مشهد من فيلم أرض السلام



عُرض له فيلم "حسن ومرقص" مع النجم عادل إمام، وأثار جدلا واسعا في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وكان أول عرض لهذا الفيلم في 2 يوليو 2008. كما عُرض له فيلم بعنوان "المسافر" مع النجم المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.

أما آخر أعماله فهو فيلم "روك القصبة"، وهو الفيلم الذى شارك فيه عدد كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو الفيلم الذى قدمته ليلى بعد غياب 8 سنوات منذ فيلمها المثير للجدل، "ماروك".

حصل عمر الشريف عبر مسيرته على العديد من الجوائز، فقد فاز بجائزة "جولدن غلوب" لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم "دكتور زيفاجو"، وفاز بجائزة "جولدن غلوب" عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في "لورنس العرب" فضلًا عن جائزة "غولدن غلوب" للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من تيرينس ستامب وكير دولا وبيتر أوتول، ونال الكثير من الجوائز والترشيحات الأخرى، ففي عام 1962 رُشِح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد ولكنه لم يفز بها.

عمر الشريف فى مشهد من فيلم ضحك ولعب وجد و حب .

مُنح جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرًا لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية عام 2004، وحصل أيضًا في نفس العام على جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran" لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

خبير في لعب الورق

مارس عمر الشريف لعبة الورق "بريدج" خلال كواليس أفلامه من أجل التسلية، حتى طغى شغفه بتلك اللعبة على استمتاعه بالتمثيل ومن ثم نمت مهاراته في اللعبة إلى أن أصبح خبيرًا بها وتم تصنيفه من بين أفضل 50 لاعبا في العالم. وفي سبعينيات القرن الماضي كتب عمودًا عن أسرار اللعبة لصحيفة "Chicago Tribune"، كما ألف العديد من الكتب حول اللعبة، وبسبب شهرته أنشأ متجر Google مؤخرًا تطبيقا باسمه يدعى "بريدج عمر الشريف" يشرح أساسيات اللعبة الشهيرة.

عمر الشريف فى فيلم بداية و نهاية

وصرح الفنان العالمي ذات مرة، قائلا: أفضل لعب "بريدج" بدلا من صنع فيلم سيئ، إلا أنه رغم ذلك توقف عن اللعبة كليا في وقت لاحق نظرًا لأنه اعتبر شغفه للعبة قد نما إلى إدمان غير صحي، وخسارته لـ قصره الفخم الذي يقع في جزيرة "لانزاروتى" الإسبانية والذي اشتراه الممثل العالمي عقب تصوير فيلم"The Mysterious Island" عام 1973 بعد أن سحرته الجزيرة الإسبانية أثناء تصوير الفيلم. وراهن بطل "Lawrence of Arabia" على قصره الفخم عقب أيام قليلة من شرائه في لعبة "بريدج" وخسره أمام خصمه الإنجليزي سام بينادي الذي يعد بطلا في تلك اللعبة أيضا.

أحد مشجعي نادي هال سيتي
في ستينيات القرن الماضي شارك الشريف شقة مع الممثل توم كورتيناي ابن مدينة هال، وخلال مكوثهما سويا نقل كورتيناي شغفه بالفريق للفنان العالمي. واجتمعا الثنائي من جديد في ملعب ويمبلي لمشاهدة مباراة فريقهما المحبوب مع فريق أرسنال في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2014.

عمر الشريف خلال مقابلته مع ماجدة الغندور



نكرانه لابنه
وعلى الرغم من أن الفنان العالمي لم يتزوج مرة أخرى، كان هناك الكثير من النساء في حياته، ولديه ابن ثان من علاقة عاطفية قصيرة مع صحفية إيطالية عام 1969 وتوفي هذا الابن وحول هذا الأمر قال الشريف أنا لا أعتبره ابنا على الرغم من أنني أقر بأنه ربما أنتجته الحيوانات المنوية الخاصة بي ولكن من الممكن أن يكون لدي 100 ألف ابن.

وفاته
في 23 مايو من عام 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر ومعاناته في تذكر أبرز أفلامه، كما أنّه لم يعد يميّز بين معارفه، وأُعلن  وفاته في 10 يوليو عام 2015 بسبب نوبة قلبية.