التضامن الاجتماعي تنقل أبناء دار الآمال الغالية وتحيل مخالفات الدار للنيابة العامة

9-4-2019 | 23:39

غادة والي

 

أميرة هشام

بعد تلقي شكاوى من سوء معاملة لأطفال بدار أيتام الآمال الغالية، كلفت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، لجنة من الوزارة ضمت معاون الوزير للرعاية الاجتماعية، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي، ومدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة بالوزارة، وكلا من مدير إدارة الأسرة والطفولة ومدير إدارة الدفاع الاجتماعي بمديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة، وعددًا من الأخصائيين بمديرية التضامن بالقاهرة ممن يحملون صفة الضبطية القضائية للتحقق بما ورد بالشكوى، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال.


على الفور توجهت اللجنة أمس، الإثنين، إلى مقر جمعية الآمال الغالية، والتابع لها عدد 3 دور رعاية، منها دار الآمال الغالية لرعاية الأيتام بنين ودار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى فرع البنين وفرع البنات.

قامت اللجنة بفحص دور الرعاية الثلاثة والتابعة للجمعية المشار إليها وتلاحظ للجنة الآتي:

ضعف الإشراف والمتابعة على دور الرعاية الثلاثة من قبل مجلس إدارة الجمعية التابعين لها، مما نتج عنه تدني مستوى الرعاية المقدمة للأبناء والبنات.

دار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى بفرعيها البنين والبنات غير مرخصة من قبل الوزارة لمزاولة نشاط رعاية الأطفال بلا مأوى.

عدم وجود جهاز وظيفي متخصص داخل دور الرعاية الثلاثة، ويقتصر الجهاز الوظيفي على عدد من المشرفات اللاتي غير مؤهلات للتعامل وتربية الأبناء والبنات.

وجود أغذية منتهية الصلاحية تم تحرير محضر بإعدامها تحت إشراف اللجنة.

عدم وجود سجلات وملفات اجتماعية ونفسية للأبناء والبنات.

سوء مستوى الرعاية الصحية للأطفال مما نتج عنه وفاة أحد الأطفال جراء إصابته بمرض السرطان.

وجود مشرفات سيدات بدار الأطفال الذكور ما يخالف اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية في أن يكون الجهاز الوظيفي لدور رعاية الذكور من الرجال.

قامت اللجنة بسؤال جيران دار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى فرع البنين الذين أفادوا بأن المشرفات يعرضن حياة الأطفال للخطر.

على الفور قامت اللجنة باتخاذ الإجراءات التي من شأنها تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال وتوفير بيئة آمنة ومناسبة للأطفال، حيث تم نقل عدد 10 أطفال نزلاء دار الآمال الغالية لرعاية الأيتام إلى دار أولادي بالمعادى.

كما تم نقل عدد 7 بنات من نزيلات دار صحبة الرسول فرع البنات إلى مؤسسة فتيات العجوزة، بالإضافة إلى تسليم عدد بنتين إلى أهليتهم متمثلة في والدتيهما، وأخيرا تم نقل عدد 8 أطفال من نزلاء دار صحبة الرسول فرع البنين إلى مؤسسة الحرية لرعاية الأطفال بعين شمس.

كما قامت الوزارة بتكليف الإدارات الفنية بتقديم أوجه الدعم اللازم من خلال تيسير أحوال الأطفال التعليمية لاستمرارهم في دراستهم ومتابعة أوضاعهم الدراسية في المدارس الملحقين بها، وتقديم أوجه الدعم النفسي للأطفال لإزالة الآثار الناتجة عن سوء مستوى رعايتهم سابقا، والعمل على إعادة تأهيلهم من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التي تعمل على دمجهم بشكل صحيح.

يذكر أن الدور التي تم نقل الأطفال إليها من الدور المتميزة، والتي تشرف عليها وزارة التضامن بشكل مباشر، حيث إن مؤسسة فتيات العجوزة ومؤسسة الحرية من الدور التى تم تطويرها من خلال البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوى بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر...وصباح اليوم استكملت اللجنة أعمالها بزيارة الأطفال في الدور التي تم إيداعهم فيها، وأجرت عددًا من التدخلات النفسية ورتبت انتظام الأطفال في مدارسهم.

هذا، وإذ تتقدم الوزارة بخالص الشكر والتقدير لكل مواطن يقوم بوازع من مسئوليته المجتمعية بالإبلاغ عن أي انتهاكات تحدث لأطفالنا.

وتستقبل الوزارة البلاغات الخاصة بقطاع الرعاية الاجتماعية على الخط الساخن رقم 16439 وعلى رقم تليفون 01095368111

الأكثر قراءة