سقوط إفريقي الجنسية ادعى تخليق الدولار للتحصل على مبالغ مالية من مواطنين

9-4-2019 | 12:23

وزارة الداخلية

 

أشرف عمران

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط شخص إفريقي الجنسية، لقيامه بممارسة نشاط احتيالي يعرف باسم تخليق الدولارات، بغرض النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.


تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من أحد المواطنين مقيم بمحافظة الغربية، بتعرضه لواقعة احتيال من قبل "سيدة " تعرف عليها من خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لحيازتها مبلغ 7 ملايين و500 ألف دولار أمريكي، ورغبتها باستثمار ذلك المبلغ في الأنشطة التجارية بالقاهرة، واحتياجها إلى شريك لاستلام تلك الأموال وإدارتها نظير حصولها على نسبة من أرباح تلك الأنشطة التجارية، وقيام أحد الأشخاص من رعايا إحدى الدول الإفريقية المقيمين بالقاهرة، مندوباً عن المذكورة بالحصول على مبلغ 55 ألف جنيه مصري من المبلغ غضون شهر مارس 2019 تحت زعم كونها مصاريف شحن المبلغ المالي.

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير عن قيام (أحد رعايا الدول الإفريقية) بممارسة نشاط احتيالي واسع النطاق يعرف باسم تخليق الدولارات من الورق الأسود، والاستيلاء على أموال المواطنين بأسلوب احتيالي، من خلال إنشاء صفحة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وإرسال عدة طلبات للصداقة والرسائل الإلكترونية بطريقة عشوائية لضحاياه للإيقاع بهم، منتحلاً صفة السيدة المشار إليها.

تبين قيامه بطلب من المُبلغ الحصول على رسوم شحن المبلغ المالي عقب طلائها بمادة سوداء اللون، حتى يتمكن من تهريبها داخل البلاد، وقام بالحصول على مبلغ 55 ألف جنيه من المبلغ على دفعتين في غضون شهر مارس 2019 "تحت حساب" شحن مبلغ 7 ملايين و500 ألف دولار أمريكي ودخولها للبلاد.

عقب تقنين الإجراءات واستمرار تواصل المُبلغ مع المتهم ، طلب الأخير مبلغ 20 ألف جنيه مصري لشراء مواد كيميائية لإزالة المادة السوداء وتحويل تلك الأوراق إلى دولارات أمريكية صحيحة.

وبإعداد الأكمنة اللازمة، أسفرت إحداها عن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة بولاق أبو العلا بالقاهرة، وعثر بحوزته على خزينة معدنية بداخلها كمية من الأوراق السوداء بحجم الورقة المالية فئة المائة دولار أمريكي – خطاب محرر باللغة الإنجليزية منسوب لإحدى المنظمات الدولية يفيد تفويض المُبلغ "المجني عليه" باستلام شحنة الصندوق، و2 هاتف محمول بفحصهما تبين أنهما محملان بالعديد من الملفات التي تؤكد نشاط المتهم الإجرامي على النحو المشار إليه، بالإضافة إلى محادثات أخرى بينه وبين المُبلغ عبر تطبيق "الواتس آب" بذات الشأن.

وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه وقيامه بإنفاق المبالغ المالية المتحصل عليها من "المبلغ" على متطلباته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.