الترحال اعتراف بوجود الإنسان

8-4-2019 | 20:25

 

كانت أول رحلة عرفها الإنسان، هبوط أبونا آدم على الأرض وبرفقته حواء، وما أصعب الأيام الأولى لأول إنسان تطأ قدماه سطح الأرض ليمارس حياته؛ بحثًا عن الطعام والشراب ويداه خاوية من أي أدوات، وفوق هذا ثقل معاناة الغربة على نفسه، والغربة يحترق بها أهل الإيمان ، ويحياها أهل العلم وسط كثرة من الجهلاء، وفي عالمنا اليوم تتسع دائرة الغربة من ظلم الإنسان لأخيه الإنسان، وفيهم قال رسولنا "... فطوبى للغرباء".


وكما شرف آدم عليه السلام الأرض في أول رحلته، تعاقبت عليها من بعده رحلات البشر، وأصبح لكل إنسان رحلته الخاصة من أول يوم لمولده، ليكابد ويصارع في فرض بقائه ولبسط آرائه، ومن أجل ذلك تتواصل رحلاته بلا انقطاع، فهذا ركب الدواب وآخر أبحر سعيًا؛ لاستكشاف بقاع الأرض، فكانت سلسلة الرحلات الاستكشافية ، وكان أشهر روادها ابن بطوطة الملقب بأمير الرحالة، و الإدريسي الذي أول من رسم الخرائط الجغرافية، وتزامن معهم الرحالة فاسكو دجاما مكتشف الهند و رأس رجاء الصالح ، وذكره التاريخ بمرتكب أبشع المذابح علي السواحل الإفريقية.

ولم تقتصر رحلات الإنسان على البر والبحر والجو، إنما نفذ من خلال آلياته الغلاف الجوي للأرض إلى الفضاء الخارجي، وهبط على سطحي القمر والمريخ، ولما كان ديدن الإنسان الترحال منذ الخليقة، فكان من الضرورة أن يكون في الطليعة الأنبياء، وكانت أكبر رحلة في تاريخ البشرية، رحلة سفينة نوح عليه السلام عبر الطوفان الذي اجتاح كل شبر على الأرض، ليبدأ ميلاد حياة جديدة على يد طائفة من الذين آمنوا مع نوح.

وتمر عقود طويلة ويأتي أبوالأنبياء إبراهيم عليه السلام ، وتعددت رحلاته بأوامر إلاهية، وقد غادر بلاده بعد إصرار أهلها على الكفر، وكانت وجهته بلاد الشام، واصطحب معه زوجته سارة، ولوط الذي بعثه الله نبيًا على قومه، ولم تهنأ له الحياة في الشام، ورحل إلى مصر وتدخلت العناية الإلهية لإنقاذ سارة من يد حاكمها الظالم، الذي منحها السيدة هاجر لخدمتها، وعاد على الفور إلى فلسطين وتزوج بهاجر، وأنجبت منه إسماعيل عليه السلام، ولم يمكث كثيرًا وانطلق إلى مكة، وترك فيها زوجته وابنه الرضيع وسط الصحراء القاحلة، وسألته الزوجة آلله أمرك بهذا؟ قال نعم، فقالت إذن لا يضيعنا، وبعد مشقتها لإطعام صغيرها ينبع لهما عز وجل ماء زمزم، ويعود الأب ليرفع قواعد البيت الحرام مع ابنه إسماعيل، ويشد الرحال إلى زوجته سارة، ويرزقه الله منها إسحاق، وتتوالى مسيرة رحالات الأنبياء، ويرحل موسى عليه السلام من مصر إلى مدين ومنها إلى سيناء، وترحل مريم العذراء ووليدها عيسى عليه السلام إلى مصر، ثم يستقر بهما الحال في الشام.

وقالوا في السفر سبع فوائد، فقد ساهم ترحال الإنسان عبر العصور في تطور نمط الحياة، وكانت دعوة المسافر مستجابة، ويعد ترحال الإنسان بمثابة اعتراف بوجوده، وكم من مسافر خط حياة جديدة ومستقبلًا باهرًا بعيدًا عن بلاده.

ولذا كانت رحلة الإسراء والمعراج لسيد الخلق؛ ليخط للبشرية مكانًا عليًا، ويختصه الخالق بها تشريفًا له، وتصبح أرقى وأفضل رحلة في الوجود، وتمثل أطول مسافة لم ولن يبلغها بشر من قبل أو من بعد، وأول رحلة تتخطى حاجز الزمن، وسيد الخلق أول إنسان لا يرهقه عناء السفر في مثل هذه الرحلة، والناس تسافر لتشاهد أجمل بقاع الأرض ، وسيدنا يرتقي أسمى مكان لا شبيه له على أرض أو في سماء، ألا وإنه سدرة المنتهى ، والناس ترتحل لتلقى الأحبة، والرحمة المهداة يلتقي الحبيب خالق الكون.

Email:khuissen@yahoo.com

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

مادة إعلانية

[x]