المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

نيسان تعزل كارلوس غصن من مجلس الإدارة

8-4-2019 | 08:58
نيسان تعزل كارلوس غصن من مجلس الإدارةكارلوس غصن
الألمانية

قررت شركة نيسان موتور اليابانية اليوم الإثنين عزل كارلوس غصن، الرئيس السابق للشركة، من مجلس إدارتها وذلك خلال اجتماع جمعية عمومية غير عادية للمساهمين في أعقاب إلقاء القبض عليه وتوجيه الاتهام إليه.

موضوعات مقترحة

وفي بداية الاجتماع، الذي عقد في أحد فنادق العاصمة اليابانية طوكيو، قدم هيروتو سايكاوا" رئيس "نيسان" وغيره من كبار المسئولين اعتذارا عن الفضيحة وانحنوا بشدة أمام المساهمين.

وقال "سايكاوا" أمام المساهمين "أود تقديم اعتذار خالص كممثل للشركة عما حدث من قلق واضطراب"، في إشارة إلى تورط "غصن" وساعده الأيمن "جريج كيلي" في إخفاء جزء من دخل "غصن" عن السلطات الضريبية في اليابان مما أدى إلى القبض عليهما.

في الوقت نفسه رفض "سايكاوا" تقديم استقالته على أساس أنه يتحمل جزءا من المسئولية عن الفضيحة.

ووافق المساهمون في نيسان أيضًا على تعيين رئيس مجلس إدارة رينو الجديد جان دومينيك سينارد كعضو جديد في مجلس الإدارة.

وقرر المساهمون أيضًا إقالة جريج كيلي، الساعد الأيمن لغصن، من مجلس الإدارة بعد اتهامه بالتعاون مع الرئيس السابق في مزاعم بإساءة الإدارة المالية.

يشار إلى أنه في عام 1999، أرسلت رينو غصن لإحداث تحول في نيسان، والتي كانت على وشك الإفلاس، بعد تشكيلها تحالفا رأسماليا مع شركة صناعة السيارات اليابانية، وباع تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي موتورز أكثر من 10 ملايين سيارة في عام 2018 بعد قيام غصن بإعادة تنشيط سيارات نيسان.

واستطاع "غصن" وهو فرنسي من أصل برازيلي إحداث تحول كبير في مسيرة الشركة اليابانية، التي أصبحت جزءا من التحالف الثلاثي الذي يضم إلى جانبها "ميتسوبيشي موتورز" و"رينو"، حيث وصلت مبيعات التحالف إلى أكثر من 10 ملايين سيارة سنويا.

كانت محكمة يابانية قد أعطت يوم الجمعة الماضي الضوء الأخضر لاحتجاز رئيس شركة نيسان السابق، كارلوس غصن، 65 عاما، في أعقاب إعادة إلقاء القبض عليه بسبب ما يزعم من تورطه في مخالفات مالية.

وذكرت محكمة طوكيو الجزئية أنها قررت السماح لممثلي الادعاء باحتجاز غصن حتى 14 أبريل، ويمكن أن يطلب ممثلو الادعاء من المحكمة تمديد الاحتجاز عشرة أيام أخرى.

وكان ممثلو الادعاء قد طلبوا يوم الجمعة الماضي إلقاء القبض على غصن، بعد يوم من احتجازه بسبب مزاعم جديدة بأنه مسئول عن تكبد شركة "نيسان" لخسائر قيمتها خمسة ملايين دولار.

كان قد تم توقيف غصن، الذي كان رئيسا لتحالف رينو–نيسان-ميتسوبيشي موتورز، للمرة الأولى في 19 نوفمبر، ووُجهت له اتهامات بارتكاب مخالفات مالية وخيانة الأمانة.

وجاء إلقاء القبض عليه يوم الخميس بعد حوالي شهر من إطلاق سراحه بكفالة من مركز الاحتجاز في طوكيو أوائل مارس الماضي، بعد قضاء 108 أيام في السجن.

وينفي غصن الاتهامات المنسوبة إليه.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة