الرئيس السيسي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الغيني تصدرها الملف الليبي

7-4-2019 | 17:43

الرئيس السيسي

 

وسام عبد العليم

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الغيني ألفا كوندي، جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة مباحثات موسعة لبحث عدد من الملفات بالعاصمة الغينية كوناكري.

جاء ذلك في مستهل جولة الرئيس السيسي الخارجية والتي تشمل زيارة كلٍ من غينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار، والسنغال.

بحث الرئيس السيسي ونظيره الغينى عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك لتعزيزها إقليميًا ودوليًا خاصة الملف الليبى.

تطرقت المباحثات إلى العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين والعمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين وتفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

كما تم بحث عدد من القضايا الإفريقية وسبل تعزيز قدرات القارة في التوصل إلى حلول إفريقية للمشكلات القائمة، خاصةً في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي.

وتم الاتفاق خلال المباحثات على تكثيف التواصل والتنسيق ومواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات لا سيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وتم بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الإفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون لبلورة جهود الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي والهادفة بالأساس نحو دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي في القارة السمراء.