وزراء الاستثمار والبترول والصناعة يبحثون مع وزير التجارة الأردني سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية

7-4-2019 | 14:51

المهندس طارق الملا وزير البترول خلال جلسة مباحثات مع الدكتور طارق الحموري وزير التجارة والصناعة

 

ولاء مرسى

عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والمهندس طارق الملا وزير البترول وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع الدكتور طارق الحموري وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني.


تناولت سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر والأردن خلال المرحلة المقبلة ، كما تناول اللقاء عددا من الموضوعات التجارية المطروحة علي أجندة المفاوضات العالمية الي جانب عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك .

وقال نصار إن اللقاء أكد  أهمية تفعيل التعاون بين الجانبين في مجال إقامة المعارض التجارية للصناعات المصرية والأردنية المتميزة التي تحظي بميزة نسبية فى كل من البلدين الي جانب قطاعات الخدمات والسياحة والنقل والمقاولات وكذلك المشاركة في المعارض المتخصصة المقامة في كلا البلدين بصفة دورية ومنتظمة.

ولفت إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون بين ميناءي العقبة ونويبع لتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بين البلدين، الي جانب العمل على توحيد المواصفات والمقاييس لأهم بنود السلع المتبادلة بين البلدين، مشيرا إلى أن اللقاء تناول اهمية العمل علي وضع آلية مشتركة لتسوية النزاعات وحل الخلافات التى تنشأ بين الشركات المصرية والأردنية.

وأشار الوزير إلى أهمية إيفاد بعثات مصرية للأردن للترويج للسلع والصادرات المصرية خاصة المنتجات التى تلقى قبول في السوق الأردنية  لزيارة الأردن على مدار العام لاسيما في الأوقات التى تتزامن مع عقد مناسبات وأحداث تجارية واقتصادية هامة لتفعيل الحوار مع رجال الأعمال وممثلي الشركات الأردنية المهتمين بالاستيراد من مصر.

ولفت إلى أن اللقاء استعرض أيضا إمكانيات تنفيذ المقترح الخاص بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية في العاصمة الاردنية "عمان" الذي يوفر تواجد منتجات تحتاجها السوق الأردنية بصفة دائمة.

وقال نصار إن هناك فرصاً كبيرة لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين في مجالات الصناعات الكيماوية والأسمدة والأدوية ومواد التعبئة والتغليف والبرمجيات والطاقة المتجددة والخدمات والي تشمل المقاولات والسياحة والنقل والاستفادة من الإتفاقيات الدولية والإقليمية التى وقعها البلدان خاصة  اتفاقيـة أغادير.

كما وجه نصار الدعوة للدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة الأردني وكبار المسئولين بالوزارات المعنية ورؤساء إتحادات وتجمعات الأعمال الأردنية لزيارة القاهرة بصفة دورية.

كما تم بحث سبل ووسائل تطوير وتنمية العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين والعمل على إزالة كافة المعوقات التي تواجه سير هذه العلاقات وذلك بالتزامن مع المناسبات التجارية والإقتصادية الهامة التى تعقد بمصر وعلى رأسها معرض القاهرة الدولي الذي يقام خلال شهري مارس وأبريل من كل عام.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة الأردني حرص الأردن علي تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر خلال المرحلة الحالية لمستويات متميزة تحقق تطلعات الشعبين الشقيقين ، مشيرا الي أهمية تحقيق تكامل تجاري وصناعي بين مصر والأردن والاستفادة من مميزات الجوار والاتفاقيات الثنائية والمتعدد الموقعة بين البلدين.

ودعا الوزير الأردني إلي أهمية تسريع وتيرة عملية تسجيل الأدوية الأردنية فى السوق المصرى إلى جانب أهمية العمل علي إقامة معرض دائم لمنتجات البحر الميت فى مصر.

مادة إعلانية

[x]