علاء شلبي: حقوق الإنسان في أولوية أجندة العمل العربي وخاصة مصر

6-4-2019 | 20:07

علاء شلبي الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

 

هايدي أيمن

قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية ل حقوق الإنسان ، إن قضية تحديث التشريعات العقابية في مصر تكتسب أهمية متزايدة، سواء لناحية الاهتمام الكبير للمنظمة العربية ل حقوق الإنسان بدور مصر القيادي وتأثيرها المهم في محيطها العربي.

وأضاف "شلبي"، خلال فعاليات المؤتمر الوطني حول تحديث التشريعات العقابية في مصر، والذي يعقد على مدار يومين في الفترة من 6 إلى 7 أبريل في أحد فنادق القاهرة، أن قضية حقوق الإنسان في أولوية أجندة العمل العربي لمواجهة ومعالجة التحديات الكبرى التي يمر بها وطننا العربي في هذا المرحلة الدقيقة.

وأشار إلى أن رسالة المنظمة منذ تأسيسها في العام 1983، تعزيز حماية واحترام حقوق الإنسان ونشر ثقافتها والإيمان بها، موضحًا أن هذا يشكل المدخل الرئيسي لتعزيز الاستقرار والأمن والتنمية والسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية، ويخاطب كافة القضايا والتحديات.

 وأوضح أن التطور الحاصل في مصر عبر تطوير البنية المؤسساتية ل حقوق الإنسان وتعزيز الاستجابة والتفاعل مع قضايا وشواغل حقوق الإنسان لا يزال دون المأمول، وتقع قضايا الإصلاح الجنائي في المقدمة، موجها الشكر لمؤسسات الدولة المصرية التي لبت الدعوة للمشاركة الفاعلة في هذا المحفل، واغتنام فرصة حوار مجتمعي جاد يهدف إلى بناء التوافق الوطني حول قضايا تحديث منظومة القانون الجنائي.