مشاركون بندوة "مكارم الأخلاق": وزارة الأوقاف تعمل على التثقيف الفكري للدعاة

5-4-2019 | 20:22

وزارة الأوقاف

 

شيماء عبد الهادي

أعرب الدكتور أحمد عجيبة أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن بالغ شكره لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، ورعايته المستمرة لأبنائه من الوزارة والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، موضحًا أن هذه المعسكرات التي تقيمها وزارة الأوقاف تعمل على التثقيف الفكري للدعاة، وتزويدهم ثقافيًا ومهنيًا وإداريًا، وما أُطلق من مبادرة " مكارم الأخلاق " لهو دليل على الوعي الكامل بواقع الناس وحياتهم، والمحاولة المستمرة في غرس القيم الأخلاقية في نفوسهم.


وأوضح أن مهمة الدعاة مزدوجة تسير في اتجاهين: الأول تزكية أنفسهم وتهذيبها، والثاني تزكية المدعوين، كما أكد أن الأخلاق عنوان التقدم والرقي والحضارة وهى مشترك إنساني بين كل المجتمعات.

وفي كلمته وجه اللواء أحمد بسيوني سكرتير عام محافظة الإسكندرية الشكر لوزير الأوقاف ، موضحا إفادته البالغة من سماع خطبة اليوم عن "المسئولية" والتي أوضح فيها المسئولية المجتمعية والوطنية وأن كل إنسان مسئول في حدود مكانه واختصاصه.
كما أكد أن الإسلام دين الوسطية والأخلاق ودور التثقيف والتنوير مهم جدا في هذا الوقت، معبرًا عن سعادته بتواجده في هذا اللقاء.

وقال المستشار محمد خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة: إن الأخلاق بناء شيده الأنبياء، وهي عنوان الشعوب والعلاقة بين الأخلاق والدين علاقة تكاملية ، ويكفي أن الله تعالى وصف رسوله بقوله (صلى الله عليه وسلم) " وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" ، موضحًا أن العلاقة بين القواعد الدينية والقواعد القانونية ينبغي أن تكون تكاملية وخادمة للفرد والمجتمع.

وفي ختام كلمته أوصى بضرورة النظر إلى الفهم الصحيح للسلوك الإنساني والذي يعبر عن التزام الإنسان بالدين والأخلاق والقانون.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها وزارة الأوقاف اليوم تحت عنوان " مكارم الأخلاق " ، وذلك ضمن فعاليات الدورة التثقيفية الثامنة للأئمة المتميزين المشاركين في معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية.

والتي عقدت في إطار البرامج التدريبية والتثقيفية المتنوعة والمتميزة التي تقيمها وزارة الأوقاف للعاملين بها ، وفي ضوء خطة وزارة الأوقاف بشأن الاستعداد المبكر لشهر رمضان المبارك، ضمن فعاليات الدورة التثقيفية الثامنة للأئمة المتميزين المشاركين في معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية.

حاضر فيها كل من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، والدكتور أحمد عجيبة الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، و اللواء أحمد بسيوني سكرتير عام المحافظة، والمستشار محمد خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، وبحضور قيادات الدعوة بالإسكندرية، والأئمة المشاركين بالمعسكر.

مادة إعلانية

[x]