لكبار السن.. بمقعد و2 لتر مياه يمكنكم القضاء على تقلصات العضلات وجعل أجسامكم مرنة | صور

5-4-2019 | 14:56

صورة تعبيرية

 

نجاتى سلامة

أكثر من يعانون من تقلصات العضلات أو ضعفها، هم النساء وكبار السن والمرضى، إضافة إلى من يعملون لساعات طويلة وهم جالسون على المكاتب، وقد يعانى كل هؤلاء من تقلصات مزعجة، يستخدمون من أجلها المراهم والمسكنات، رغم أنه يمكنهم القضاء على مشكلتهم بستة تمارين خفيفة للغاية.


يقول الكابتن حسام الفيل، مدرب اللياقة البدنية في النادي الأهلي لـ"بوابة الأهرام"، إن تقلصات العضلات مشكلة كبيرة تصيب شرائح من الناس مثل ربات البيوت، وكبار السن، والمرضى، وربما الشباب الذين يعانون من ضعف فى العضلات أو الذين يجلسون أمام الكمبيوتر أو على الهواتف لساعات، مشيرا إلى وجود 6 تمارين خفيفة كفيلة بالقضاء على تقلصات العضلات بشكل نهائى، كما تمنح الجسم مرونة تنعش صاحبها بالحياة.

التمرين الأول، ويتم من وضع الجلوس على مقعد مع الإمساك بجانبيه فى وضع مستقیم، ثم رفع القدم اليمنى، مع ثنى الركبة، والعودة مرة أخرى، وتكرار التمرين 5 مرات مع تبادل القدمين.

التمرين الأول



التمرين الثانى، ويتم من وضع الجلوس على حافة المقعد، على أن تكون المسافة بين القدمين بمستوي الكتف، ثم الوقوف بشكل مستقيم ثم الجلوس ببطء مرة أخرى، وتكرار التمرين 5 مرات.

التمرين الثاني



التمرين الثالث، ويتم من وضع الجلوس على المقعد مستقيما والقدمين علي الأرض مع ثبات القدمين، ثم القيام بإدارة الجزء العلوي من الجسم إلى اليمين لأقصى قدر مع الثبات لمدة 5 ثوان، وتكرار التمرين 5 مرات مع تبادل الجانبين.

التمرين الثالث



التمرين الرابع، ويتم من خلال استخدام الأوزان الخفیفة أو استخدام زجاجات المیاه، وليكن بواقع لتر أو اثنين بكل يد، والوقوف مستقيما مع الحفاظ على الذراعین بجانب الجسم، ثم نقوم برفع الوزن الي أعلى حتي یصل الوزن إلى الكتف، ثم خفض الوزن ببطء مرة أخرى، وتكرار التمرين 5 مرات، كما يمكن تنفيذه من وضع الجلوس.

التمرين الرابع



التمرين الخامس، ويتم من وضع الوقوف والمسافة بين القدمين باتساع الكتف، والذراعين بجانب الجسم، ثم يتم تحريك الذراع الأيمن أسفل الجانب وعمل تمدد للجانب، ونفس الأمر فى الجانب الآخر، مع الثبات 10 ثوانٍ فى كل مرة، وتكرار التمرين 5 مرات.

التمرين الخامس



التمرين السادس، ويتم من وضع الجلوس على المقعد، ثم رفع الذراعين عاليا بمستوى الكتف، والقيام بدوران الذراعين باتجاه الأمام والخلف فى شكل دائري، وتكرار التمرين 5 مرات.

التمرين السادس