مطلوب تعديل قانون اتحاد الشاغلين

5-4-2019 | 19:07

 

• بعد التطبيق العملي لقانون اتحاد الشاغلين الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 على مدى عشر سنوات، ظهرت بعض المشكلات، ويرجع ذلك غالبا إلى عدم فهم الشاغلين للتطبيق الصحيح للقانون، ولا الجهة الإدارية، وهي الحي، وقصور التشريع للغرض الذي من أجله صدر القانون، وهو حماية الثروة العقارية للدولة وحماية الأملاك الخاصة للملاك.


المستشار القانوني محمود عناني يعرض مشكلات اتحاد الشاغلين وحلولها الواقعية فيما يلى:

أولاً: إدارة اتحاد الشاغلين تحتاج إلي وقت وجهد وبعض التفرغ، وهم غير متفرغين لأعمال الاتحاد ومشكلاته المتعددة وحل هذه المشكلات، ويجب عند تعديل القانون، إضافة لأعضاء مجلس الإدارة، عضو إداري متفرغ للاتحاد بأجر مناسب لميزانية الاتحاد، ويكون لديه خبرة في الإدارة، ولا يمنع أن يكون من أعضاء الاتحاد أو من خارجه.

ثانياً: غالبية من يتولى إدارة اتحاد الشاغلين ليس لديهم معرفة بقانون اتحاد الشاغلين وواجبات رئيس الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة وأمين الصندوق؛ مما يعرض أموال الاتحاد للخطر دون اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يستولي على منافع الاتحاد مثل: عمل لوحات دعاية في المدخل دون مقابل، وفتح أبواب إضافية لبعض المحلات دون سند من القانون، واستغلال مدخل العمارة دون وجه حق وكثيراً من الأعمال غير قانونية والذى لا يعرفها مجلس إدارة الاتحاد .

ثالثاً: بعض رؤساء الاتحادات يتخذ من منصب رئيس الاتحاد نوعًا من أنواع الوجاهة الاجتماعية، ولا يعلم مسئوليته كرئيس للاتحاد، كما أن بعض أعضاء مجالس اتحاد الشاغلين يستغلون أموال الاتحاد لصالحهم أو عدم استغلالها الاستغلال الجيد، أو عدم معرفة حقوق الاتحاد، مما يسهل للبعض تسهيل استيلاء الغير على أموال الاتحاد، وعليه يتطلب حل هذه المشكلة أن يتضمن تعديل القانون النص على أن أموال اتحاد الشاغلين فى حكم الأموال العامة.

رابعاً: كثرت البلاغات من بعض الشاغلين ضد رؤساء الاتحادات عن وقائع تزوير اجتماعات الجمعيات العمومية ومحاضر مجالس الإدارة وإصدار قرارات مخالفة للحقيقة وتضر مصالح الشاغلين دون عقد اجتماعات فعلية، وهذه المحاضر في رأينا هى محررات رسمية طبقاً للمادة 214 مكرر من قانون العقوبات باعتبارها محاضر جمعية عمومية منشأة قانوناً طبقاً لقانون البناء، ويتطلب إنشاء سجل لتلك الاجتماعات مختوم ومعتمد من الحي التابع له الاتحاد، وأن يحضر الاجتماعات مندوب من الجهة الإدارية المختصة وهي إدارات اتحادات الشاغلين في الأحياء، ويجب أن توجد رقابة وإشراف على الاتحادات.

خامساً: تلاحظ عدم فهم بعض إدارات اتحادات الشاغلين في الأحياء واجباتهم القانونية تجاه اتحادات الشاغلين لقصور في القانون في بيان واجباتهم في الرقابة والإشراف، ويجب أن يتضمن تعديل القانون النص على أن يكون من حق إدارات اتحادات الشاغلين في الأحياء الإشراف والتفتيش على سجلات وملفات اتحادات الشاغلين وإبلاغ النيابة العامة بالمخالفات المالية والإدارية، مع تسليم الحي صور معتمدة من جميع أوراق اتحاد الشاغلين.

سادساً: بمراجعة قانون اتحاد الشاغلين نجد غالبية أحكامه من قانون الجمعيات الأهلية، لذا يجب أن ينص القانون عند تعديله، عدم جواز اكتساب أموال الاتحاد بالتقادم، وعدم جواز الحجز على أموالها من الغير، وذلك حماية لأموال اتحاد الشاغلين.

سابعاً: بعض من يتولى أمانة صندوق الاتحاد ليس لديه أدنى علم بالأصول الحسابية البسيطة، مما يعرض أموال الاتحاد للخطر، ويجب أن يشترط القانون فى من يتولى أمين الصندوق أن يكون لديه ولو خبرة بسيطة حسابياً حتى تكون حسابات الاتحاد منضبطة وصحيحة.

ثامناً: أكبر مشكلة تواجه اتحاد الشاغلين تحصيل الاشتراكات، ويجب تعديل القانون بدلاً من مطالبة الممتنع عن تسديد الاشتراكات إصدار أمر أداء، أن يلجأ إلى قاضي الأمور المستعجلة تخفيضاً في المصاريف، وتوفيراً فى الوقت والجهد وعدم الإطالة في التقاضي.

تاسعاً: يجب عند تعديل القانون أن يشترط وجود مستشار قانونى للاتحاد الذى يكون عدد أعضائه 50 عضواً فأكثر، ولا يمنع أن يكون من أعضاء الجمعية العمومية أو من خارجها، للمحافظة على أمول الاتحاد ومطالبه أعضاء الاتحاد بتسديد الاشتراكات وتطبيق القانون عليهم، حيث يعاقب القانون من يتأخر في تسديد الاشتراكات ليس له الحق فى حضور الجمعية العمومية للاتحاد، وليس له صوت في انعقاد الجمعية العمومية، وفرض القانون في المادة (109) غرامة شهرية على كل من يتأخر في تسديد الاشتراكات من 10 جنيهات حتى 100 جنيه شهرياً تتعدد بعدد أشهر التخلف عن السداد، وبالنسبة للعقارات التى يوجد بها بعض الملاك وبعض المستأجرين طبقاً للمادة (87) يترتب على عدم أداء كل أو بعض الاشتراكات أو الالتزامات والنفقات ما يترتب على عدم سداد الأجرة من آثار قانونية، كما تنص المادة (88) من القانون على: يلتزم شاغل الوحدة بإجراء الإصلاحات الداخلية للوحدة التي يشغلها ولسائر الأجزاء المفرزة الخاصة به إذا كان عدم إصلاحها يحدث ضررًا بأحد الشاغلين، أو يحدث ضررًا بالمبني، وكثير من مجالس إدارات الاتحادات لا يعلمون ذلك.

• أصبحت نسبة الحضور بالمدارس متدنية للغاية، ويحضر المدرس إلى المدرسة لإثبات حضوره، ولايعطى للتلميذ حقه فى الدرس، بل يترك المدرسة للذهاب إلى عمل آخر، وهنا يحضرنى قانون العمل الذى ينص على أن ساعات العمل يجب ألا تزيد على 48 ساعة أسبوعيًا، أي ثماني ساعات لستة أيام، وأقترح تكليف المدرس بالحضور هذا العدد من الساعات، وأن تبدأ الدراسة من الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر يوميًا، وسوف يساعد ذلك على اهتمامه بتدريس المادة المكلف بها، على أن يصاحب ذلك التفتيش الدائم على المدارس.

• "كذبة أبريل" أصولها غير معروفة بالضبط، لكن يرجح البعض أنها تعود إلى العصور القديمة؛ عندما كان الاحتفال بالعام الجديد يتم فى الأول من أبريل، ولكن فى 1582 تم تغيير رأس السنة الميلادية إلى الأول من يناير، ولم يعلم الجميع بذلك، فمن كان يستمر فى الاحتفال فى الأول من أبريل كان يطلق عليه "كاذب أبريل".

ومن أبرز كذبات أبريل تلك المرتبطة بالشركات الكبرى ووسائل الإعلام، ففي عام 1940 أعلن تقرير صادر عن معهد فرانكلين الأمريكي أن نهاية العالم ستكون في اليوم التالي، وفى 1957 بثت "بي بي سي" تقريرا عن أشجار مكرونة إسباجيتى فى سويسرا، وفى 1998 أعلن برجر كينج عن إطلاق برجر اليد اليسرى والمصممة خصيصا لـ32 مليون أمريكي يستخدمون أيديهم اليسرى.!!

• كنت أظن أن جدران القلب قد تصدعت، وأن الدموع من عينى قد تمنعت، وأن الاثنين على أطلال الحب بين ضلوع قد توجعت، فها هو الربيع والأزهار قد تفتحت وأينعت، وها هي الأشجار والبساتين قد نمت وترعرعت، وها هي الحياة قد تبسمت وتعطرت، وياربيع قد سكبت رحيق الحياة فى أضلعى، ونثرت الندى على الأزهار من أدمعى، فهذا الحبيب والحب ما أروعه أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه.

مقالات اخري للكاتب

بطولة إفريقيا ليست مباريات لكرة القدم فقط

الرياضة هي إحدى أهم الجسور التي تربط الشعوب ببعضها؛ فالرياضة جسر محبة وتواصل بين الشعوب لما تحمله من أهداف قيمة وترويح لما بداخل النفس من طاقات، فهي تزيل العقبات وتوثق العلاقات بين الشعوب؛ لذا فالرياضة غالبًا ما تصلح ما أفسدته السياسة وتخبطاتها في بعض الأحيان.

أهلا بكل من يلجأ لمصر

مصر تستضيف الملايين من اللاجئين من جنسيات مختلفة، حيث يتم توفير سبل المعيشة لهم دون عزلهم في معسكرات أو ملاجئ إيواء، ويتمتعون بمعاملة متساوية مع المواطنين المصريين في مختلف الخدمات، وهؤلاء الوافدون إلينا يجمعون على أنهم لا يجدون في مصر الحضن الدافئ فحسب؛ بل أيضًا الحنان والرحمة والعيش الكريم.

ليلة العيد عند الفاطميين

بالغ خلفاء الدولة الفاطمية في الاحتفال بقدوم عيد الفطر، حيث كانت توزع فيه كسوة العيد على الخاصة والعامة التي بلغت نفقاتها في القرن السادس الهجري ما يقرب

تحديث الخطاب الديني

إن القرآن الكريم وسعت كلماته وآياته كل ماهو متطور فى حياتنا، ولعله سبحانه وتعالى بقدرته وعظمته يخرج للبشرية الآن وفى المستقبل من العلماء ذوى المكانة والخبرة

لماذا انتصرنا ولماذا انهزمنا؟

كما أن لجنة تصفية الإقطاع التى رأسها مجموعة من الضباط لعبت دورًا خطيرًا فى هزيمة 67، كما كلفه الرئيس عبدالناصر بعد هذه الهزيمة بالعمل كرائد بالقوات المسلحة فرع الحرب النفسية.

مرحبا بقمر الزمان!

• يقال إن عبارة"وحوي ياوحوي أيوحه"هي كلمات فرعونية تعني مرحبا بقمر الزمان، وهو لقب ملكة فرعونية جميلة وعظيمة في فجر التاريخ الفرعوني اسمها "أبح حتب"، والتي