محافظ الدقهلية لـ"بوابة الأهرام": قرار تخصيص المنطقة الصناعية بالعصافرة نُفذ ونقل الأصول لم يُنفذ

4-4-2019 | 20:17

الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية

 

الدقهلية - منى باشا

قال الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية ، إنه حريص على تطوير المناطق الصناعية والتوسع فيها ضمن خطة الدولة لزيادة الإنتاج وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب.

وأوضح المحافظ في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن القرار الجمهوري رقم ١٤٨ لسنة 1992 بإنشاء المنطقة الصناعية بالعصافرة بمركز المطرية على مساحة ٦٠ فدانا تم تنفيذه بالفعل وأنشئت مصانع على مساحة ٣٠ فدانا، نافيا ما نقلته بعض المواقع الإخبارية على لسانه، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية ب مجلس النواب أثناء نظر طلب إحاطة بشأن منطقة العصافرة الصناعية ، أمس الأربعاء.

وأضاف، أنه عرض حقيقة طرح المساحات غير المستغلة 30 فدانا بها كمرحلة استثمارية ثانية لتشغيل الشباب، وحفاظا على أراضي الدولة من التعدي عليها، مشيرا إلى أن بعض وسائل الإعلام نشرت معلومات غير دقيقة عن عدم تنفيذ القرار الجمهوري بتخصيص المنطقة منذ 27 عاما، والصحيح أن القرار الجمهوري بنقل أصول المنطقة الصناعية عام 2016 هو الذي لم ينفذ إلى الآن .

يذكر أن طلب الإحاطة اقترح تحويل المنطقة لخطوط إنتاج ملابس لاستيعاب العمالة الكثيفة خاصة الفتيات، حيث إنها تمثل ٣٠ ألف عامل يسافرون لمحافظة بورسعيد يوميا للعمل.

وأضاف شاروبيم أنه في العام ٢٠١٦ صدر القرار الجمهوري رقم ١٥٧ لسنة ٢٠١٦ وتضمن نقل أصول وخصوم المشروعات المبينة به ومنها المنطقة الصناعية بالعصافرة من ميزانية الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية إلى ميزانية بنك الاستثمار القومي، إلا أن هذا القرار لم ينفذ حتى الآن. 

وأوضح محافظ الدقهلية أن تمويل المنطقة من بنك الاستثمار ، وإشراف الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية شاملة الوحدات الصناعية والبنية الأساسية بموجب عقد قرض بين بنك الاستثمار القومي والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية باعتبارها مجمع صناعات صغيرة، وبإجمالي تكلفة حوالي ٢٨٨ مليون جنيه، ويقوم الجهاز حاليا بإدارة المنطقة نيابة عن بنك الاستثمار .

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]