المطبات العشوائية تثير مناقشات "محلية النواب".. وانتقادات متزايدة لهيئة الطرق والكباري

3-4-2019 | 14:15

المهندس أحمد السجيني

 

سامح لاشين

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن إشكاليات المطبات العشوائية التي تم إنشاؤها من قبل المواطنين علي الطرق مما يكون لها التأثيرات السلبية علي المواطنين ويعرض حياتهم للخطر ويسبب خسارة كبيرة علي الدولة المصرية.

وأكد النائب أن هذه الإشكالية لا تخص دائرته الانتخابية فقط ولكن تهم جميع محافظات الجمهورية، حيث العشوائية من قبل المواطنين في عمل المطبات دون أي ضوابط فنية مما يكون لها التأثيرات السلبية في تزايد معدلات الحوادث، وزهق أرواح المواطنين، بالإضافة إلي الاشغالات التي تتم علي الطرق بعيده عن المطبات قائلا:" المطبات العشوائية تتسبب في كوارث وزهق أرواح المواطنين بالإضافة إلي تضيع الوقت علي المواطنين أيضا".

وأكد رضوان أنه لا يتحدث عن المطبات في العموم، والتي تعد ضرورة لضبط الحركة المرورية، ولكن يتحدث بشأن المطبات العشوائية التي تم عملها من قبل المواطنين دون أي ضوابط فنية أو إرشادات بشأنها، مؤكدا  أن ذلك يتم دون أي تحرك من الأجهزة المختصة لمعالجتها أو إزالتها قائلا:" المطب العشوائي يدمر 200 من الطريق من قبله وبعده وخاصة من سيارات النقل الثقيل".

ولفت عضو مجلس النواب إلي أن بعض الأجهزة تتيح الفرصة لسيارات النقل أن يكون لديها حمولة أكثر من المطلوب بشأن الطرق ، وتحصل رسوم بشأنه وهذا يدر دخلا للدولة قرابة الـ6مليارات جنيه كرسوم، ولكنه يضيع علي الدول قرابة الـ30 مليار في تدمير الطرق بسبب الحملات الزائدة مع وجود المطبات العشوائية".

وتضامن معه النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، مؤكدًا أن هذا الأمر سبق أن تمت مناقشته باللجنة وتم إصدار توصيات لازمة للحكومة ممثلة في هيئة الطرق والكباري، ولكنها لم تعمل علي تطبيق هذه التوصيات مما يؤكد ضعف أدائها بشكل عام 

وقال د. كمال جاد، محافظ الدقهلية، إن هذا الملف في منتهي الأهمية وفى حاجة للدراسة والتغلب علي إشكالياته، مؤكدا علي أنه تم التنسيق مع الجهات المختصة لوضع برنامج زمني للتغلب علي هذه المطبات العشوائية، والعمل علي وضع مطبات وفق الضوابط الفنية، مؤكدا علي أن الجهود تتم من حصر ودراسة أوضاع والعمل علي وضع حلول تجاهها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

ورأت النائبة آمال طرابية، عضو مجلس النواب، بان تكون معالجة هذه الأزمة ليست في المطلق ، وأن يتم وضع الاعتبار للمستشفيات والمدارس المطلة علي الطرق ، فذلك في حاجة لمطبات، فيما عقب رئيس اللجنة بأن الحديث  عن المطبات العشوائية غير المطابقة للمواصفات الفنية، ولكن توجد أماكن في حاجة لمطبات بضوابط وإرشادات وليست بالصورة العشوائية التي تتم.

واتفق معها النائب السيد حجازي، عضو مجلس النواب، مؤكدا أن هناك بعض البلاد المطلة علي الشوارع و الطرق الرئيسية ولابد من وضع رؤية بشأنهم أيضا، فيما أكد النائب بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية، بأن هذه الإشكالية تعالج من خلال تنسيق بين الجهات المختصة من طرق ومحافظة ومرور بأن يتم أنشاء المطبات وفق المواصفات الفنية المطلوبة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]