شرم الشيخ تستضيف مؤتمرا دوليا للمحاسبة ودعم الاستثمار والسياحة في مصر

3-4-2019 | 13:25

شرم الشيخ

 

منة الله الأبيض

تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية، الجمعة المقبلة، مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا، ويومًا عالميًا للمحاسبة والمراجعة والتدقيق، تحت رعاية وزارتي الاستثمار، والمالية، والهيئة العامة للاستثمار، بحضور خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، وبمشاركة محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتنظيم الشبكة العالمية للمحاسبة IECnet بمشاركة رئيسها توبي سميت Tobi Smit، وفرعها في القاهرة The Good Peopleبرئاسة جرجس إبراهيم عبد النور، الأمين العام للمؤتمر، وبمشاركة اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

ويستعرض المؤتمر الخريطة الاستثمارية في مصر، لاستكشاف الفرص الاستثمارية والترويج لها على المستوى العالمي، من خلال المشاركين بالمؤتمر من العشرات من دول العالم، فضلا عن دعم سياحة المؤتمرات والمعارض المزدهرة حاليا في مصر وخاصة في مدينة السلام شرم الشيخ، التي نجحت في استضافة العشرات من المؤتمرات العربية والإفريقية والدولية المهمة، وكان آخرها القمة العربية-الأوروبية التاريخية الأولى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويستهدف المؤتمر دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، وخاصة فيما يتعلق بتطبيق الشمول المالي، وضبط والحفاظ على توازن السياسة المالية، وتعزيز أمن المعلومات، ودعم اتجاه الدولة لتعزيز الحوكمة الالكترونية، والتحول الرقمي، وحماية البيانات، وتجنب الأزمات المالية، وتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة، ومواكبة التطورات العالمية في المعايير الدولية للمحاسبة في القطاعين الحكومي والخاص.

ويشمل المؤتمر يومًا علميًا يتضمن عددا من الجلسات الفنية المتخصصة التي تستهدف مخاطبة الشواغل، والتحديات الاقتصادية، والمالية والمحاسبية الإقليمية والعالمية، خاصة في ضوء ما تتعرض له العديد من الاقتصاديات الناشئة من تحديات الركود وحماية النمو الاقتصادي والاستقرار المالي في الاقتصاديات المنتعشة مثل مصر.

ويستهدف اليوم العلمي تطوير وتنمية المهارات وتعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات في مهنة المحاسبة والمراجعة وتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز العلاقات المهنية بين المحاسبين والمراجعين للمساهمة في تلبية متطلبات التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار في العالم.

وتشمل أهم محاور اليوم العلمي قضايا تمس النمو الاقتصادي في مصر ودول العالم والقطاع المصرفي والمؤسسات المالية، حيث يتناول المحور الأول المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9 وتطبيقاته على قطاع البنوك والمؤسسات المالية والشركات.

وأما المحور الثاني يتعلق بموضوع تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وحلوله وتطبيقاته على قطاع البنوك والمؤسسات المالية والشركات، والثالث المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS16 وتطبيقاته على المؤسسات المالية والشركات.

وقال جرجس عبد النور، الأمين العام للمؤتمر، إن هذا المؤتمر المهني الدولي يأتي متواكبا مع قرار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر بتعديل بعض أحكام معايير المحاسبة المصرية لتتماشى مع المعايير الدولية والتي تهدف إلى وضع المبادئ التي يجب على الشركات الالتزام بتطبيقاتها لتقديم المعلومات الملائمة لمستخدمي القوائم المالية وسلامة عرض القوائم المالية ودقتها من خلال توحيد السياسات والمعالجات المحاسبية للشركات لتوفير مزيد من الإفصاح والشفافية لمستخدمي القوائم المالية، مما يمكنهم من اتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية المرتبطة بها على أساس مالي سليم فضلا عن تعزيز تنافسية السوق المصري في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقد تضمنت تلك التعديلات معيار التقرير الدولي رقم 9 ومعيار التقرير الدولي رقم 16 والمرتبط بالإيراد، الذي يهدف إلى المزيد من تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية ومعيار التأجير التمويلي.

الذي يهدف إلى تطبيق منهجية نموذجية موحدة على المستأجرين وليتماشى مع المعيار الدولي وكذلك التفسير المحاسبي رقم 1 بشأن الترتيبات واختيارات الخدمات العامة، الذي يخص مشروعات المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص فيما يخص تشييد وتشغيل وصيانة البنية الأساسية والمرافق العامة، بما يتلاءم مع اتجاه الدولة التنموي وخاصة في مجال المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية العملاقة.

ويشارك بالمؤتمر أعضاء مجلس إدارة مجموعة "أى إى سى نت" من مختلف دول العالم، وفريد فوزي لوندي، عضو مجلس الإدارة بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية واتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، وخبير التسويق الالكتروني والاجتماعي الدولي، فادي رمزي، الذي سيتناول موضوع تمكين الناس كوسيلة لتعزيز أدائهم وإعادة تأهيلهم.

إضافة إلى الخبير الألماني دانيال زيسكا، رئيس فريق الضرائب بمجموعة "أي إي سي نت"، الذي سيتولى إدارة ورشة عمل حول الاستثمار العقاري في الخارج، يتحدث عن التطورات في مجال التدقيق الخبير الأسباني فريدريك بوراس، رئيس لجنة التدقيق في المجموعة العالمية للمحاسبة "أي إي سي نت"، وغيرهم من الخبراء والمسئولين من 4 قارات.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]