مشروع مربح للشباب.. مزرعة "عيش الغراب" بتكلفة لا تتجاوز 10 آلاف جنيه

2-4-2019 | 18:18

مزرعة عيش الغراب

 

إيمان محمد عباس

" عيش الغراب " أحد أنواع الفطريات المهمة التي تستخدم في الغذاء، منذ قديم الزمان، وهو من أقدم الكائنات الحية التي وجدت على سطح الأرض وينمو" عيش الغراب " بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب.

ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم وهى "يخفض الكولسترول وضغط الدم ويساعد في الوقاية والعلاج من بعض أنواع السرطان ويحفز جهاز المناعة و يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة ومنخفض السعرات الحرارية، فهو مناسب للرجيم ومنشط للكبد والكلى ويعالج ويقي من الأنيميا"، كما أنه من أهم مصادر البروتين النباتي.

"بوابة الأهرام" تقدم لكم بالخطوات كيفية إنشاء مزرعة ل عيش الغراب بتكلفة بسيطة

العوامل المؤثرة على إنتاج عيش الغراب
قال الدكتور فؤاد عمر رئيس وحدة التصنيع الزراعي بمركز بحوث الصحراء، إن عيش الغراب هو كائن حي له جميع احتياجات الكائن الحي والتي منها الغذاء وبيئة النمو والماء الرطوبة والهواء والضوء والحرارة المناسبة، مشيرا إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نمو وإنتاج عيش الغراب مثل إعداد البيئة ومكوناتها.

واستطرد، أن ال عيش الغراب ينمو على أي مخلف سيليلوزى "القش، النشارة، مخلفات التقليم، الحطب"، ويحتاج الفطر لبعض المعادن والفيتامينات والتي يمكن توفرها في الردة، مستكملاً أنه يحتاج لمصدر كالسيوم مثل "الجير المطفئ أو السيبداج أو الجبس" والذي يكون بنسبة 2% والرطوبة يجب أن لا تقل عن 55-60%.

تعقيم البيئة
وأكد الدكتور فؤاد عمر، أنه يجرى خلط جميع المكونات السابقة جيدا، ثم تجرى عملية التعقيم حتى تكون خالية من أى ميكروب آخر يمكن أن ينافس الفطر فى بيئة نموه، مستكملاً أنه يمكن أن تجرى هذه العملية في ماء يغلى لمدة 1-2 ساعة حسب المخلف المستخدم ويمكن إجراؤها بالبخار.

التعبئة والتلقيح
وأشار إلى أنه يتم تعقيم الأيدي، ثم تعبئة البيئة المعقمة عند انخفاض درجة حرارتها لدرجة مناسبة لليد في أكياس "بولى ايثيلين" ويتم عملية التلقيح باللقاح المناسب وأفضل كمية لقاح هي 5 % وأقل من ذلك سوف تطول فترة التحصين، وأكبر من ذلك سوف تقل الجدوى الاقتصادية، موضحا أن بعد التعبئة والتلقيح تقفل الأكياس عن طريق جزء من ماسورة بلاستيك "رقبة بلاستيك 2 سم" وقطن ثم يتم التحصين ودرجة حرارة التحصين تكون من 20-30 م.

لافتاً إلى أنه يحتاج إضاءة خافتة جدًا في مرحلة التحصين "شبه إظلام" ويحتاج كمية صغيرة من الأكسجين، مضيفا أن بعد انتهاء مرحلة التحضين "تعرف عن طريق نمو الميسليوم وتغطيته البيئة بلون أبيض كريمي" يتم فتح الأكياس.

الحصاد
وأكد الدكتور فؤاد عمر، أنه بعد فتح الأكياس والحفاظ على الظروف المناسبة تتم عملية الإثمار، وعند وصول الثمار إلى حجم مناسب ويعرف من تفتل الحواف، مستكملاً أنه يتم الجمع ولا يكون في وقت وحد وتصل عملية الجمع من3-4 قطفات عند توافر الظروف المناسبة.

ملحوظات مهمة
وحدد الدكتور فؤاد عمر مجموعة ملاحظات بشأن إنشاء مزرعة ل عيش الغراب وهي:

1- أنه يمكن خلط أكثر من نوع من المخلفات الزراعية كبيئة نمو للفطر.
2- عيش الغراب البوتون يحتاج لكمبوست كبيئة نمو وبالتالى فإن عملية تعقيمه يجب أن تجرى بكفاءة عالية حتى لا يحدث تلوث.
3- يمكن البدء بغرفة مساحة 3×3 م "جيدة القفل – بها شباك وباب – مصدر إضاءة – غير منفذة للقوارض" مزودة بأرفف رأسية.