9 برامج جديدة بـ"هندسة عين شمس" لإدارة مشروعات تطوير التعليم العالي

29-3-2019 | 18:10

جامعة عين شمس

 

محمود سعد

قامت لجنة من إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى تحت رعاية د. هشام عبد الخالق السيد المدير التنفيذي، بزيارة ميدانية لمتابعة وتقديم الدعم الفني لمشروعات برامج الساعات المعتمدة للبرامج الجديدة بكلية الهندسة ب جامعة عين شمس لمراجعة وتقديم الدعم الفني اللازم من قبل أساتذة متخصصين فى قطاع الهندسة ومراجعين فى مجال جودة البرامج الجديدة بالتعليم العالي لتطوير البرامج الجديدة.

وأكد بيان صحفي للإدارة، ان البرامج تشمل 9 برامج وهى (هندسة البناء – هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات – هندسة نظم الاتصالات – العمارة والعمران البيئى –هندسة التصنيع – هندسة الطاقة والطاقة المتجددة – عمارة تنسيق المواقع – هندسة المواد – هندسة الميكاترونيات والاتمتة).

من جانبه، أكد عميد كلية الهندسة أ.د. أيمن عاشور على العديد من النقاط المهمة نحو تطوير البرامج للوصول للصورة الأمثل للطالب الجامعى من حيث الوصول لهدف احتياجات سوق العمل ومحاولة ربط معلومات الخريج للتطور الموجود في الجانب العملى للصناعة والجانب التكنولوجي ومدى استفادة تطور البرامج في اسلوب التعلم الحديثة اعتماداً على اتجاه الدولة نحو تطويرالتعليم ما قبل الجامعى.

كما أشار إلي أهمية تحول نظم طرق التعليم التقليدية إلي طرق مختلفة مبتكرة تساعد الدولة للحصول على خريجى كلية الهندسة إلي ما يحتاجه سوق العمل للسعي للوصول إلي مكانة اقتصادية ومعمارية تأهله على المنافسة العالمية عن جدارة، وذلك عن طريق تطوير البرامج الجديدة.

وأكد د. إبراهيم الحناوي مدير البرنامج بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى أنه ليس جهة رقابية ولكنه جهة دعم فني تساعد الجامعات المصرية على تحسين وتطوير نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة عن طريق تبادل الخبرات بين الجامعات المختلفة للوصول إلي الهدف من التطوير.

وعلى جانب آخر تناولت الزيارة العديد من اللقاءات الموازية لخطة تطوير برامج كلية الهندسة ب جامعة عين شمس حيث اجتمع المراجعين النظراء مع (أعضاء هيئة التدريس من غير المشاركين بالبرامج الجديدة - طلاب الكلية الغير مشاركين في البرامج الجديدة بمختلف المراحل الدراسية – أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس بالبرامج الجديدة – أولياء الأمور وأصحاب الأعمال والطلاب المشاركين فى البرامج الجديده) وذلك بهدف متابعة البرامج الجديدة للساعات المعتمدةلتحسين وتطوير نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة للوصول إلي التطوير الأمثل، وتطوير الموارد الذاتية للجامعات التى تنعكس على الطالب المستهدف من العملية التعليمية وقياس مدى تحقيق البرامج الجديدة من رسالتها ورؤيتها من خلال استيفاء الاستبيانات للفئات المختلفة المستهدفة.

تأتي تلك الزيارة في إطار رؤية التطوير التى تسعي إليها دائماً وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى تحت رعاية أ.د هشام عبد الخالق السيد المدير التنفيذي، لمتابعة وتقييم الأداء للبرامج الدراسية الجديدة التي تعتمد على أحدث النظم التعليمية وذلك بهدف نشر ثقافة التعليم القائم على التميز والأخذ بالنظم الجديدة فى التعليم والتقييم لإعداد خريج متميز قادر على المنافسة فى سوق العمل.

[x]