[x]

أخبار

"الري" تنظم ندوة توعوية لـ200 رئيس لروابط مستخدمي المياه | صور

29-3-2019 | 11:25

جانب من الندوة

أحمد سمير

عقدت وزارة الموارد المائية والري، ندوة توعوية فى مجال ترشيد استخدامات المياه لأغراض الزراعة، حضرها المهندس محمود السعدي، رئيس مصلحة الري، والدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، والمهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الري، والدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري، والنائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، و200 رئيس لروابط مستخدمى المياه في الجمهورية.


وعرضت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، عددا من التجارب الناجحة فى توفير المياه، كزراعة الأرز بالتكثيف، واستخدام أساليب الري الحديث (الرى بالتنقيط - الرى بالرش) في الأراضي الطينية، والتى كان لها مردود إيجابى على ترشيد استخدامات المياه، وكذا تحسين الإنتاجية وزيادة مساحة الأراضى المزروعة.

وكانت وزارة الري قد وضعت إستراتيجية طموحة لإدارة الموارد المائية والري حتى عام 2050، والمعروفة إعلاميا بـ"4 ت"، وتتضمن محاورها (تحسين نوعية المياه - ترشيد استخدامات المياه - تنمية الموارد المائية - تهيئة البيئة الملائمة وما يتضمنه هذا المحور من توعية وتدريب وبناء القدرات والتشريعات).

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أن تنظيم هذه الندوة تأتي في إطار المحور الرابع الخاص بتهيئة البيئة الملائمة، من خلال نشر الوعى والتوعية بين مستخدمى المياه.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور يسري خفاجي، المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تمضي قدما بكل عزم نحو تنفيذ محاور إستراتيجية إدارة الموارد المائية فى مصر 2050 بدعم من أجهزة الدولة وروابط مستخدمى المياه، ومشاركة فعالة من وسائل الإعلام؛ إيمانا بأهمية الدور الذى يلعبه في التوعية، والمسئولية الملقاة على عاتق الجميع لتحقيق الأمن المائي، بكل أبعاده وتحقيق التنمية المستدامة التى تقوم أساسا على المياه.

ومن جانبهم، أعرب المشاركون فى الندوة من مستخدمى المياه عن ثقتهم فى الجهود المخلصة التى تقدمها أجهزة وزارة الري لتحسين خدمات نقل وتوصيل المياه للمزارعين، وكذلك أنشطة نشر الوعى بينهم، بأهمية ترشيد المياه باستخدام الأنظمة الحديثة فى الري، وتوسع الوزارة فى نظام تطوير الري على مستوى الترع الفرعية والمساقي، مشيدين بدور التوجيه المائى ودور الإعلام المائى بالوزارة.

ويأتى تنظيم الندوة، ضمن أنشطة وزارة الموارد المائية والري، التى تقدمها فى إطار التوعية المجتمعية ونشر مفهوم المشاركة بين مستخدمى المياه فى التعرف على تحديات الندرة ومحدودية الموارد المائية فى مصر، فى ظل تنامي الطلب على المياه بكافة قطاعات الدولة، ولا سيما قطاع الزراعة، صاحب النصيب الأكبر من استخدامات المياه.


جانب من الندوة


جانب من الندوة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة