هلاوس امرأة.. بيوجرافي

27-3-2019 | 18:41

 

كلمة إغريقية أصلها لاتيني تعني دليل قراءة السير الذاتية، مع حساب زمني للتعليم والخبرات والمعارف العلمية والعملية، والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة.


وغالبًا ما يلجأ إليها المشاهير من العلماء والفنانين والكتاب؛ لأن سيرهم أشمل من السير العادية، قد تشمل السيرة قصة حياة مركزة أو محطات مختلفة انتقل فيها وتبدلت خلالها ظروفه وأفكاره وإنتاجه.

من أشهر السير الذاتية التي لاقت نجاحًا وإقبالًا، حياة أينشتاين وعالمه، قصة حياتي لشارلي شابلن، مذكرات مصطفى محمود، رحلتي من أجل الحرية لنيلسون مانديلا، خارج المكان لإدوارد سعيد؛ والتي حققت مبيعات فاقت نظيراتها من السير في وقتها على مستوى العالم والتي تأثرت بها أنا شخصيًا كثيرًا.

برغم حبي الشديد للقراءة فإنني كنت دومًا أجد في السير الذاتية متعة إضافية فقصة حياة شخص تضاهي عشرات الكتب من كم الخبرات والتفاصيل الحية التي تنتقل إلى القارئ من خلال صفحات كتاب واحد.

البيوجرافي كانت دائمًا أفضل أنواع الكتب بالنسبة لي، أجد فيها دراسة للتاريخ في حقبات زمنية مختلفة عاصروها شخصياتها ودونوها، كذلك الجغرافيا بما يتيح لي معرفة أماكن جديدة وبلدان مختلفة عاش بها أبطالها، كذلك الخصائص الاجتماعية لكل مكان وزمان ولثقافات مختلفة.

قراءة السير مازالت كالسباحة في بحر، أنهل من خيراته.. خيرات المعرفة، وخبرات من أتيحت لهم فرص التواجد في بيئات لم أعهدها، وكانت من أهم عوامل نجاحهم ونبوغهم، تعلمت منهم أهمية الذكريات وكيف يترك الشخص أثرًا إيجابيًا في غيره، وضرورة أن أصنع الذكريات مع أبنائي وأترك لمحة جيدة لدى معارفي.

تعلمت أهمية المكان وأثره وأنه لا يقل أهمية عن الأشخاص والمواقف التي نمر بها، وإن لكل لحظة أثرًا مهمًا بدى بسيطًا.

مقالات اخري للكاتب

أيوه مبسوطة

طول عمري وأنا أحب العيش في بلدي مصر، لم أكن يومًا من هواة الهجرة، ولم يكن لدى أبدًا رغبة في العيش خارجها ولا أعتبر ذلك ميزة أو عيبًا، وإنما فقط تقرير واقع، وبرغم ذلك مرت علي سنتين - لا يخفيان على أحد - تغير لدي هذا الإحساس وتمنيت لو أستطيع السفر، لكن لم تتح لي الفرصة كغيري.

الإخوة الأقباط

أثناء مروري بأحد الشوارع الرئيسية بالقاهرة، وبسبب الازدحام الشديد توقفت لفترة طويلة أمام قاعة مناسبات، قرأت يفط الدعاية عليها وما تقدمه من خدمات لعملائها.

ذو الوجهين فقط

كم كنا نستاء ونشعر بغضاضة عند مقابلة أو التعامل مع واحد من القلة المنافقة التي يطلق عليها "ذو الوجهين".

ماذا نحن فاعلون؟!

بعد أن عانى من أمراض عديدة وتقدم به العمر مات - المدعو مجازًا الرئيس الأسبق - وهو يحاكم بالخيانة العظمى على مرأى ومسمع من العالم.

هلاوس امرأة.. رسالة

أكتب إليك رسالة تأخرت كثيرًا، منذ رحلت انتابتني مشاعر كثيرة.

هلاوس امرأة.. صمت الوردة

كأنها كائن مفعول به لا أكثر، نعتني ونستمتع به؛ لكنه لا يدرك أنه يحتضر، وربما تعي لكننا لا نلاحظ ذلك.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية