"تيك" ينظم الحفل الختامي لبرنامج دعم مشروعات التخرج "ابتكار 2018"

27-3-2019 | 15:59

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك"

 

أحمد سعيد طنطاوي

نظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الحفل الختامي لبرنامج "ابتكار2018" والذي يستهدف دعم مشروعات التخرج لطلبة الكليات المتخصصة في الهندسة والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ونشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال لدى شباب الجامعات.


وتعد مسابقة "ابتكار" مسابقة سنوية متخصصة لدعم مشروعات التخرج المتميزة في عدد من المجالات التكنولوجية الإستراتيجية حيث تركز هذا العام على 8 نطاقات تكنولوجية ومنها الأنظمة المدمجة، إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية القابلة للارتداء، وتطبيقات المحمول، والتكنولوجيات الناشئة (الأمن السيبرانى-علوم البيانات-الواقع الافتراضي والمعزز-البلوك تشين)، والاتصالات، وتصميم الدوائر المتكاملة، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة.

حضر مراسم الاحتفال المهندسة هالة الجوهري، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور حسام عثمان، رئيس المركز ونائب رئيس الهيئة، والدكتورة داليا جمال، مديرة إدارة دعم الإبداع بالمركز ومديرة المسابقة، وعدد من قيادات الهيئة والمركز، بالإضافة إلى ممثلي الجامعات المشاركة والجهات والشركات الراعية للبرنامج.

وقام برعاية المسابقة والجوائز هذا العام عدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة بمصر وهم شركة Si-ware، ومايكروسوفت، وشركة هواوي، وشركة Dell EMC، بالإضافة إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA.

وخلال فعاليات الحفل الختامي تم تكريم الفرق الفائزة بجوائز أفضل مشروعات للتخرج لعام 2018 حيث فاز 21 مشروعًا من 9 جامعات مختلفة وذلك من إجمالي 185 مشروعًا تقدموا للمسابقة من 47 جامعة وذلك من إجمالي 22 محافظة.


وتصدرت جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان ترتيب الجامعات التي تقدمت بمشروعات تخرج تم قبولها وكذلك تصدرت نفس الجامعات الثلاث قائمة الجامعات التي فازت بها مشروعات لخريجين.

وشهدت هذه النسخة من المسابقة تطورا في عدة محاور أبرزها زيادة أعداد مشروعات التخرج التي تقدمت المسابقة وكذلك أعداد ونوعية المشروعات التي تم قبولها بنسبة زيادة 53% على العام الماضي كما تمت مضاعفة الجوائز المقدمة للطلبة الفائزين لتصبح قيمة الجائزة الأولي لكل فريق من كل نطاق تكنولوجي 20 ألف جنيه مصري والجائزة الثانية 10 آلاف جنيه والثالثة 6 آلاف جنيه، ليصبح إجمالي الجوائز المالية المقدمة للمشروعات الفائزة نحو280 ألف جنيه.

كما تتيح المسابقة أيضاً للفائزين فرصة الانضمام لبرنامج تدريبي مجاني يعمل على تعزيز وبناء قدرات رواد الأعمال على تحويل الأفكار إلى شركات ناشئة ناجحة وذلك لمدة 3 أشهر من خلال برنامج "مسرع الأعمال الناشئة" التابع للمركز والمنتشر في 5 محافظات هى القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، والمنيا.

جدير بالذكر، أن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تعزيز مكانة مصر على خريطة المنافسة العالمية في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية، ويعتبر المركز الأول من نوعه في مصر والثاني في إفريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث كونه عضواً معتمداً لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.


إحصائيات البرنامج منذ 2015 وحتي 2018

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]