مستشار رئيس الوزراء العراقي يدعو مصر للمشاركة في إعادة الإعمار.. ويعلن تأسيس شركات مقاولات مشتركة

24-3-2019 | 15:58

البرلمان العراقي

 

عصمت الشامي

قال عبد الحسين هنين مستشار رئيس الوزراء العراقي للشئون الاقتصادية، إن هنالك برنامجا ومنهجا حكوميا، وضع لإعادة الإعمار، وتم التصويت عليه من البرلمان العراقي، يلتزم به رئيس الوزراء العراقي.


وأضاف هنين، خلال تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن هناك مشروعات كثيرة معطلة سيتم تشغيلها، ووضعت ميزانية لإعادة الإعمار والتنمية تقدر بحوالي 60 مليار دولار، في قطاع الاستثمار، وفى قطاع االمقاولات والبنية التحتية ربما تزيد عن 200 مليار دولار، موضحًا أن هناك إقبالًا كبيرًا من الدول مثل الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على العمل في العراق والمشاركة في عملية الإعمار.

ودعا هنين، مصر ورجال الأعمال المصريين إلي العمل في العراق والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار، مؤكدًا أن العراق دولة غنية، وكل الأموال التي رصدت للإعمار هي أموال عراقية وترفض الاقتراض من الخارج، ما عدا المشاركات، وأن العراق دولة آمنة وهناك دراسات تقول إن العراق هي أكبر دولة في سرعة التعافي.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي أنه من الواجب الأخلاقي لدي دول العالم الوقوف بجانب العراق لأنها كانت تمثل رأس الحربة في المعركة العالمية ضد الإرهاب.

وعن مصر قال إنها تمتلك الخبرة في البناء والبنية التحتية، وهناك شركات كبرى مصرية تعمل في العراق مثل المقاولون العرب، ونأمل أن تأتي شركات أخرى كبرى مصرية للعمل بالعراق، وهناك قرار تم الاتفاق عليه باجتماع أمس مع الحكومة المصرية والعراقية بتأسيس شركات شراكة بين العراق ومصر تعمل فى المقاولات والاستثمار.