بتكلفة 5 آلاف جنيه فقط.. مشروع استزراع سمكي للشباب بعائد كبير | فيديو

25-3-2019 | 13:11

صورة أرشيفية

 

إيمان محمد عباس

على الرغم من كثرة فوائد سمك القراميط، إلا أن الإقبال عليه أصبح ضعيفا بسبب التلوث الكبير الذي حدث في الترع والمصارف، مما أدى إلى عزوف المواطنين عن شرائه.

يحتوي سمك القراميط، على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للجسم ومنها؛ مفيد لصحة القلب، ويحتوى على نسبة عالية جدا من الفسفور المفيدة للصحة الجنسية للرجال، وملئ بالأوميجا المعروفة بفوائدها للشعر والجسم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية، فضلا عن أنه لا يحتوي على الدهون الضارة الغير مشبعة.

"بوابة الأهرام" تقدم خطوات إنشاء مشروع مزرعة لإنتاج سمك القراميط بأقل الإمكانيات وبتكلفة 5 آلاف جنيه وتحقيق عائد ربح مجز للشباب:

قال صاحب مزرعة لإنتاج سمك القراميط، شريف أشرف، 24 عاما، إن سمك القراميط يعتبر من الأسماك التي تحتوى على العديد من الفوائد، ولا يحتوى على سعرات حرارية عالية ويسهل هضمه، مشيرا إلى أن المواطنين كان يقبلون على هذا النوع ولكن بعد التلوث الذي حدث أدى إلى عزوف المواطنين.

وأضاف أن إنشاء خزانات لاستزراع سمك القراميط يعتبر مشروعا جيدا للشباب؛ لأنه لا يحتاج إلى إمكانيات مادية، موضحا أن المشروع يمكن تنفيذه بإمكانيات قليلة؛ حيث إنه لا يحتاج سوى شراء خزان وموتور.

تفاصيل إنشاء مزرعة لاستزراع سمك القراميط

وأوضح أن إنشاء مزرعة لاستزراع سمك القراميط من خلال عمل خزانات بلاستيكية فوق أسطح العمارات، ووضع موتور داخل الخزنات لكي يستطيع السمك التنفس، ويتم شراء ذريعة سمك القراميط من وزارة الزراعة، وسعر الكيلو منها يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها، وكيلو الذريعة تقريبا به 20 سمكة، ويتم وضعها داخل الخزانات.
 

توفير عملية إهدار الطعام

وأشار إلى أن سمك القراميط يتغذى على جميع المخلفات المنزلية من بقايا الطعام مثل الخضار واللحوم، ويمكن وضع أي شيء داخل الخزنات ما عادا المخلفات الصلبة، موضحا أنه من الممكن أن يتم شراء بقايا الطعام من المنازل بأسعار بسيطة وبذلك يكون كل الغذاء المقدم له آمن وبدون تلوث للاستفادة من فوائده الهائلة، ونوفر عملية إهدار الطعام الموجودة في كل البيوت، ونستفيد من فوائده الكبيرة.

تسويق المنتج

ولفت إلى أنه يتم بيع سمك القراميط، بعد 4 أشهر؛ نظرا لأن وزن السمكة الواحدة يتجاوز 5 كيلو، ويتم بيع الكيلو بـ، 20 جنيها، ويلقى طلبا من التجار، لأنه لا يوجد به ملوثات وهو آمن تماما.
 

نظرة مستقبلية

وتابع: "يجب أن نعتمد على أصنافنا ومواردنا بدلا من الاستيراد من الخارج، ونراعي المواصفات السليمة في الاستزراع حتى يقبل عليه السوق الداخلية والخارجية أيضا، ومن الممكن أن يتم عمل منه فليه، ويتم تغليفه بشكل جيد في مصانع، ويتم تصديره للخارج".


مشروع استزراع سمكي للشباب

الأكثر قراءة