عيد كل الأمهات

21-3-2019 | 20:23

 

عيد الأم .. هو مناسبة الاحتفال بها وبما صنعته وما قدمته، أن يحضر الابن ويقبّل رأسها ويديها وقدميها وخديها.. ويقول لها: ألف شكر.. ثم يقدم لها هدية إن أمكن وكل شخص على

قدر استطاعته.

هل عيد الأم لمن تكون أمه على قيد الحياة فقط؟!

هذا السؤال ينتشر من فترة لأخرى على شبكات التواصل الاجتماعي، يدعو إلى أن يترفق الأبناء الذين يتمرغون وينعمون في حنان وعطف الأم، بالذين فقدوا أمُهاتهم.. يترفقوا بمن تُركوا وحدهم بلا حُضن ولا ضَحكة ولا ابتسامة.

أعتقد أن إجابة السؤال: لا.

ليس عيد الأم لمن هن على قيد الحياة فقط.. وإنما لأمهاتنا الأموات أيضًا.. فهناك هدايا أقيم وأعز بعد الوفاة تغلب هدايا الدنيا الفانية.

فقد سأل أحد الصحابة النبي فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبوي شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: "نعم؛ الصلاة عليهما - يعني الدعاء لهما- والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما".

كلنا تقريبًا يعرف الدعاء والاستغفار لهما بعد الوفاة.. وصلة الرحم هي الأخرى الكل يعرفها.. إنما عند "إكرام صديقهما" هذه، فأنا أكاد أعض على أصابعي من فرط تفريطنا وبُعدنا عنها.

فقد ورد عن النبي أنه كان يكرم صديقات زوجته المتوفاة خديجة رضي الله عنها، والتي روت الحديث هي أمنا عائشة رضي الله عنها فقالت: (وإنه كان ليذبح الشاة فيهدى في خلائلها (صديقاتها) منها ما يسعهن).

وورد أيضا أن النبي كان إذا أتى بالشيء يقول: اذهبوا به إلى فلانة، فإنها كانت صديقة خديجة، اذهبوا به إلى بيت فلانة، فإنها كانت تُحب خديجة.

وجاء عنه أيضًا أنه كان يستقبل صديقة السيدة خديجة أحسن الاستقبال ويقول: "إنها كانت تأتينا زمن خديجة، وإنَّ حُسْن العهد من الإيمان".
هذا كله من فعل الرسول مع الصديقات بعد وفاة الزوجة الحبيبة فما بالنا بالتعامل بعد وفاة الأم الأحب.

وعلى الرغم من أن فقد الأم لا يعوض.. وقلوبنا تتوقف عن الإزهار بعد وفاتها، وتبدأ في الذبول رويدًا رويدًا حتى يأتي أمر الله.. إلا أن عيد الأم يذكرنا بهن.. ويمنحهن بعضًا من البر بعد موتهن.

تويتر: @tantawipress

 

مقالات اخري للكاتب

مطر القاهرة.. وشجرها الأنيق

مطر القاهرة.. وشجرها الأنيق

المحليات وشاغلو الطرق .. لعبة القط والفأر

بعد دقائق معدودة من انتهاء حملات المحليات للتصدي للإشغالات العامة لتحقيق انضباط في الشارع، وتوفير سيولة مرورية وإضفاء منظر جمالي أكثر براحًا.. لماذا تعود الإشغالات مباشرة؟! لا تنتظر إلا انتقال المحليات لشارع آخر أو مكان بعيد.. فيعود كل شيء عشوائي لأصله.

العامل البشري في حوادث الطرق

خلال الأسبوع الماضي، وفي محيط معارفي وأقاربي وزملاء العمل حصدت حوادث الطرق مجموعة من الضحايا الجدد، كأن الطرق تقول لهم أنتم وقود لي لكي أتمدد، بل أنتم ستقفون ضيوف شرف على جانبي تتلقون التعازي فيمن سيأتي مستقبلا.. تنادونه أو تسحرونه لا يهم، المهم أن يأتوا إلىّ قريبًا.

موسوعة مساجد مصر

موسوعة مساجد مصر

330 مليار يورو من المواطن

330 مليار يورو من المواطن

طاقة العرب النظيفة

طاقة العرب النظيفة

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]