وزير زراعة زامبيا لوفد اتحاد الصناعات المصري: لدينا 2.5 مليون فدان جاهزة للزراعة

20-3-2019 | 18:42

وزير زراعة زامبيا يستقبل وفد اتحاد الصناعات المصري

 

عبد الفتاح حجاب

التقي وفد اتحاد الصناعات اليوم برئاسة شريف الجبلي، وعضوية مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، وزير الزراعة بدولة زامبيا، وذلك علي هامش الزيارة التي تنظمها لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية، لدولتي جنوب إفريقيا وزامبيا


حضر اللقاء كل من السفير أحمد مصطفي سفير جمهورية مصر العربية بدولة زامبيا، ومتوبلي لوبايا سفير زامبيا بجمهورية مصر العربية.

من جانبه رحب وزير الزراعة الزامبي بالوفد المصري مشيدا في الوقت نفسه بالنتائج الايجابية لزيارة وزير الزراعة المصرى دكتور عزالدين أبوستيت التي تمت خلال شهر يناير الماضي.

وخلال اللقاء طرح وزير الزراعة الزامبي علي الوفد المصري عددا من الفرص التي تقدمها زامبيا للمستثمرين المصريين، منها: إتاحة الفرصة للاستثمار الزراعي وتوفير أراضي زراعية بحق انتفاع يصل إلي 99 عام، حيث إن زامبيا لديها ما يقرب من 5.2 مليون فدان صالحة للزراعة وجاهزة فورا مخصصة للمستثمرين .

ووفقا لمجدي الوليلي عضو الوفد، فقد أكد أن زامبيا تتمتع بوفرة كبيرة من مياة الري بخلاف الميزة المناخية، حيث إنها من الدول الاستوائية مما يجعل أغلب شهور العام ممطرة .

كما ناقش اللقاء اهتمام رئيس زامبيا بالاستفادة من التجربة والخبرة المصرية في إقامة مزارع سمكية في زامبيا. كما تطرق اللقاء إلي وجود عجز في تلبية احتياجات زامبيا من الاسمدة، حيث طالب وزير الزراعة الزامبي بضرورة التعاون في هذه الصناعة المهمة والتي تتميز بها مصر.

من جانبه وعد الوفد المصري بدراسة المواضيع سابقة الذكر. كما كلف وزير الزراعة نائبه بالمتابعة والتنسيق المستمر مع الوفد المصري لسرعة الاستفادة من هذه الزيارة المميزة.