عبدالباسط بمؤتمر تدويل التعليم العالي بجامعة المنصورة: التعليم هو الهدف الرابع للتنمية المستدامة | صور

18-3-2019 | 19:40

مؤتمر تدويل التعليم العالى بجامعة المنصورة

 

الدقهلية - منى باشا

افتتحت فعاليات مؤتمر"تدويل التعليم العالى بجامعة المنصورة "، اليوم الإثنين، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة 40 أستاذًا من 7 جامعات أوروبية .

تتضمن فعاليات المؤتمر حلقات نقاشية حول تدويل التعليم بما يحقق رؤية مصر2030، وسياسات التدويل بمؤسسات التعليم العالي بمصر الفرص والتحديات، الثورة الصناعية الرابعة وأثرها في التعليم، والمستحدثات التكنولوجية وأثرها في الجامعات المصرية وأثرها في تدويل التعليم، وتدويل التعليم وأثره في المواطنة، والعولمة والنظام الايكولوجي لريادة الأعمال، بجانب جلسات تعريفية بكيفية الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، والمنح المقدمة من هيئة فولبرايت، والمنح المقدمة من الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي.

حضر الافتتاح الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، والبروفيسور فيرول نيكولي نائب رئيس جامعة بيتشى برومانيا، والدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتورة عزة إسماعيل مدير مكتب التايكو بجامعة المنصورة وعميد كلية العلوم الأسبق، والدكتور محمد عبدالله ممثل الإيراسموس بلس بمصر، والدكتور أحمد أنور العدل مقرر المؤتمر، والدكتور سماح السعيد مقرر المؤتمر.

وأكد عبدالباسط، أن التعليم الجيد يعد الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وضمن أجندة الأمم المتحدة لـ 2030، وعليه فقد أطلق رئيس الجمهورية على العام الحالى عام التعليم إيمانا بالحاجة للاستثمار في المنح التعليمية، وتزويد الطلاب بالمهارات التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل العالمي، ولذا تنظم جامعة المنصورة هذا المؤتمر إيمانا بالدور الريادي للجامعة لدمج سياسة التدويل بشكل مؤسسي ليتحول إلى ثقافة مؤسسية.

وأشار هلال، أن التدويل يقوم على عدة عوامل، منها الوعي بأهميته، والإيمان بالعمل من أجل تحقيقه، والتخطيط الجيد، وتوفير العامل المادي، ومراجعة ما تم إنجازه، ودعم الإيجابيات والتخلص من السلبيات، منوها بعدد من التحديات التي تواجه التدويل في مصر مثل الموارد المالية، والتعليم الإلكتروني، واستخدام التكنولوجيا جيدا.

وعبر الدكتور فيرول نيكولي، عن سعادته بالتواجد في جامعة المنصورة ، وبالمشاركة في المؤتمر، وبالمشاركة عبر بروتوكولات تعاون بين جامعتى بيتشي و المنصورة لتطوير مناهج التعليم، وإجراء عدد من مشروعات البحث العلمي بما يطور قدرات الطلاب ويعود بالنفع على بلدهم.

وأكد الدكتور محمد صلاح، مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة المنصورة ، أهمية تدويل التعليم العالي في ظل التطور التكنولوجي الحالي ما دفع الجامعة لعقد بروتوكولات تعاون مع قرابة 35 جامعة عالمية لتطوير مناهج التعليم بعدد من الكليات وتطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات.

وأشار العدل، إلى أن فكرة المؤتمر نتجت عن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجعل العام الحالي عام التعليم، فسعت الجامعة لعقد المؤتمر مع مراعاة التوزان العلمي بين كافة دول العالم بما يحافظ على هوية الدولة والحد من هجرة العقول المتفتحة منها، ما يساهم في احترام التنوع الثقافي بين كافة دول العالم والتعاون العلمى فيما بينها.




اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]