أوليفيه بارليه يهدي كتابه لمهرجان الأقصر دعما للسينما الإفريقية | صور

18-3-2019 | 16:39

أوليفيه بارليه يهدي كتابه للأقصر الإفريقي

 

الأقصر- مي عبدالله

أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ضمن فعاليات دورته الثامنة، حفل توقيع كتاب بعنوان "السينما الإفريقية في الألفية الثالثة.. آفاق نقدية" للناقد الفرنسي اوليفيه بارليه ، بحضور المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والكاتبة والمترجمة مديحة حجازي، والناقد أحمد شوقي.


وقالت المخرجة عزة الحسيني، "هذا العام قررنا أن نترجم الجزء الثاني من الكتاب، حيث ترجمنا الجزء الأول العام الماضي، ولكن لم نقم بتوزيعه، لذلك اتفقنا مع "أوليفيه" أن نترجم الأول والثاني في كتاب واحد هذا العام من خلال عبلة سالم، الكاتبة ومديحة حجازي.

ووجهت "الحسيني"، شكرها للمترجمة مديحة، على المجهود الضخم الذي بذلته في ترجمة الكتاب، كما وجهت الشكر للناقد الفرنسي أوليفيه بارليه، الذي منحنا الترجمة العربية مجانا دعما للمهرجان وفي إطار استمرار دعمه للسينما الإفريقية.

وقالت مترجمة الكتاب مديحة حجازي، إن "المشكلة التي واجهتها أننى أترجم استكمال كتاب، وهذا امر صعب لأنه تتطلب العودة إلى الجزء الأول من الكتاب حتى استطيع فهم ما يتحدث عنه فى النصف الثانى، وصعوبة الأمر كانت تكمن في وجود الكثير من الهوامش التي تتطلب قراءتها مع وجود ضيق في الوقت، وأصبح الكتاب كأنه بانوراما ورؤية متكاملة عن السينما الإفريقية ولكنى استفدت منها كمترجمة وقارئة من كم المعلومات التي يحتويها الكتاب.

بينما تحدث الناقد الفرنسي أوليفيه بارليه، "أنا مهتم بالسينما الإفريقية لأنها مرتبطة بغياب اليقين والثقة فى المستقبل على عكس المواطن الأوروبي الذي لديه ثقة بالمستقبل وطموحات وآمال كثيرة وهذا كان محط دراسة بالنسبة لى، وخلق لدى فضولًا فى التحدث عن هذا الأمر وتحليله".


اوليفيه بارليه يهدي كتابه للاقصر الافريقي


اوليفيه بارليه يهدي كتابه للاقصر الافريقي


اوليفيه بارليه يهدي كتابه للاقصر الافريقي


اوليفيه بارليه يهدي كتابه للاقصر الافريقي


اوليفيه بارليه يهدي كتابه للاقصر الافريقي

مادة إعلانية