الأم المثالية بمحافظة دمياط.. قصة كفاح ضد المرض لمساعدة بناتها الثلاث

18-3-2019 | 15:19

محافظة دمياط

 

دمياط - حلمي سيد حسن

أعلنت مديرية التضامن الاجتماعي بدمياط، عن فوز سومة زكى رشوان شريف، من محافظة دمياط، بالمركز الـ13 في مسابقة الأمهات المثاليات لعام 2019، والتي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي.


وعن أسباب فوزها بلقب الأم المثالية،  قالت إنها متزوجة منذ 33 عاما، وتبلغ من العمر 55 عاما، وحاصلة على دبلوم معلمين نظام 5 سنوات، وتعمل مدرسة ابتدائي، مشيرة إلى أنها تزوجت من رجل حاصل على دبلوم تجارة يعمل بمصنع بلاط، ثم أمين مخزن بالميناء وقد أثمر هذا الزواج عن ثلاثة بنات، وأنجبت الابنة الأولى بخلع مفصلي بالفخذ بالحوض، ثم أنجبت الابنة الثانية، ثم الابنة الثالثة ولدت مصابة بضمور في خلايا المخ وشلل رباعي.

وكشفت الأم أنها عانت كثيرا من مرضهم، مشيرة إلى أنها مرت  بظروف صعبة نتيجة مرض أولادها، حيث تم إجراء 17 عملية جراحية للابنة الأولى، لتثبيت مفصل الفخد بالحوض، مما تسبب ذلك في إرهاق نفسي ومالي للأسرة.

كانت الأم تذهب مع ابنتها على الكرسي المتحرك إلى الكلية حرصا على مستقبلها العلمي، إلى أن حصلت على بكالوريوس التجارة وحصلت على وظيفة بالوحدة المحلية بنظام 5 % وتزوجت وأنجبت، ولم تنشغل الأم عن رعاية بناتها الأخريات فقد حصلت الابنة الثانية على بكالوريوس فنون تطبيقية بامتياز، وكانت من العشرة الأوائل على دفعتها وعينت أخصائية بهيئة قصور الثقافة، وتزوجت وأنجبت.

أما المعاناة الكبرى كانت مع الابنة الثالثة، فهي قعيدة الفراش، لا تتحرك إلا بمساعدة خارجية، وتعاني من قرح الفراش فتضطر الأم إلى تحريكها باستمرار للحفاظ على جسدها، ولا تتناول أي شيء إلا شبه سائل وبنيانها كطفل قزم، رغم بلوغها 19 عاما، ويساعد الأم في ذلك الأب، حيث يعمل بأكثر من وظيفة حتى يتمكن من مواجهة مصاريف العلاج، ومازالت الأم حتى الآن تبذل كل ما تستطيع لخدمة ابنتها المريضة.

مادة إعلانية

[x]