ابدأ بمشروع مضمون.. معصرة زيت الزيتون عائد وفوائد بلا حدود| فيديو

19-3-2019 | 15:08

معصرة زيت الزيتون

 

إيمان محمد عباس

يعد زيت الزيتون من أغنى وأهم الزيوت، وأكثرها طلباً واستخداماً من قبل المستهلكين، نظراً لفوائده العديدة، فضلا عن كون شجرة الزيتون هي الشجرة المباركة التي ذكرت في الكتب السماوية.

وأظهرت النقوش الفرعونية بشكل واضح استخدامات أغصان الزيتون، إلا أن قليلًا منا من يعلم فوائدها وأهميتها لصحة الجسم والبشرة والشعر، وهناك بلدان عديدة يعتمد اقتصادها، بشكل ملحوظ، على صناعة الزيتون مثل إسبانيا وسوريا وغيرهما..

ومن منطلق التوجيهات الرئاسية، بتعظيم القيمة المضافة، تعرض "بوابة الأهرام" إمكانية إنشاء معصرة لاستخلاص زيت الزيتون، وتقدم خطوات المشروع..

العالم كله بين يديك
قال الدكتور كمال الدسوقي - صاحب مزرعة لإنتاج الزيتون - إن هناك كثيراً من الأفكار يمكن تقديمها للشباب، مستكملاً، أن مشكلة القطاع الزراعي في مصر، أنه لا يعظم القيمة المضافة، أي لا يقوم بتصنيع الثمار، بالتالي تفقد من30- 40 % من قيمتها التصديرية.

صناعة الزيتون
وأضاف الدسوقي، أن صناعة الزيتون في مصر أصبحت أفضل من الماضي؛ حيث إنه بدأ الاهتمام بتصنيع واستخلاص الزيت منه، واستخدام أوراقه والمخلفات الناتجة عن عملية العصر، موضحاً أن للزيتون استخدامات عديدة منها صناعة الزيت وصناعة الشاي من أوراقه، كما يستخدم "التفل" الناتج عن العصر في الأعلاف، كما يمكن استخدام زيت الزيتون في صناعة الصابون، ويعد أجود أنواع الصابون وأغلاها سعراً، لما له من نتائج مذهلة للبشرة والشعر.

إمكانيات بسيطة
ويضيف، أن المشروع يمكن أن يبدأ من خلال إمكانيات بسيطة، من حيث المكان يحتاج إلى مساحة 100 متر يمكن تأجيره ويسهل الوصول إليه، ويوجد أماكن عديدة تقوم بتصنيع الزيت بواسطة عصارات، وسعر العصارة الواحدة لا يزيد على 15 ألف جنيه تقريبا.ً

وأضاف، انه يبدأ بشراء الزيتون من المزارع، بسعر لا يتجاوز 5 - 6 جنيهات للكيلو، ليقوم باستخلاص الزيت منه وتعبئتة وبيعه، كما أن سعر كيلو زيت الزيتون  يقترب من 100 جنيه.

المنتج الجيد يسهل تسويقه
وأوضح، أن المنتج الجيد يقوم بتسويق نفسه مع مراعاة النظافة والتغليف الجيد، مشيراً لى أن هذا المشروع لا يوجد فيه إهدار في الخامات؛ لأن كل عنصر فيه يتم استخدامه، وعلى سبيل المثال، فإن ورق الزيتون يتم غسله وتجفيفه وفرمه وبيعه في صورة شاي، فهو يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، كما أنه يقوم بتقليل نسبة الكولسترول.

فوائد زيت الزيتون
وأشار الدكتور كمال الدسوقي، إلى أنه من فوائد زيت الزيتون اعتباره من الزيوت النافعة للجسم، ومفيدًا لصحة القلب، ومكافحًا للجلطات، كما أنه يزيد من نعومة البشرة، ويقوى الشعر، ويعالج قرحة المعدة، كما أنه يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.
 


.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة