أخبار

وزير سوداني سابق يطالب بالتعاون الفاعل مع دول أحواض الأنهار العليا لمواجهة التحديات المائية

16-3-2019 | 16:06

كلمة الدكتور سيف الدين حمد وزير الري السوداني الأسبق

أحمد سمير

قال الدكتور سيف الدين حمد، وزير الري السوداني الأسبق، إن المياه أساس الحياة وعصب الحضارة، وعلينا الاعتراف أن دولنا العربية تواجه تحديات كبيرة، لتوفير المياه للصناعة والشرب وأمن الغذاء والطاقة، فضلا عن التغيرات المناخية، وما تسببه في مشكلات تغير مواعيد الأمطار.

جاء ذلك، خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه، بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، والدكتورة نادية مكرم عبيد وزير البيئة الأسبق، والدكتور سيف الدين حمد، وزير الري السوداني الأسبق، والدكتور رجب عبد العظيم، وكيل أول وزارة الري، نائبا عن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، وعدد من الوزراء السابقين والسفراء.

وأكد أن العالم ينظر إلى المجلس العربي للمياه وبحوثه، للاستفادة من خبراته، بما يحقق تعاونا شاملا عربيا، لتذليل جميع الصعوبات التي تعترض العمل المائي العربي المشترك، في مواجهة هذه التحديات.

وأشار إلى أن الدولة العربية واجهت قديما، تحديات شح المياه وندرتها، داعيا إلى تضافر وتكامل كافة الجهود العربية، لتأمين الموارد المائية التي تتدفق عبر الأحواض العليا، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي، بالقدر التي تسمح به قدرات الدول العربية.

وأكد أن تعزيز التعاون مع دول أحواض الأنهار العليا، اقتصاديا وسياسيا، لافتا إلى دور المجلس العربي للمياه في هذا المنحى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة