الشرق الأوسط وترامب وصفقة قرنه

17-3-2019 | 08:50

 

أثار قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - التي سبق واعترفت بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي والتي واصلت تحدي الشرعية الدولية وهدم الثوابت التي كانت واشنطن ما قبل دونالد ترامب - وصهره كوشنر و صفقة القرن ومطالعة – موجة سخط واستياء كبيرة جدا داخل الدوائر الفلسطينية والعربية وها هو جاء الدور على

الجولان.aspx'> هضبة الجولان المحتلة التي غيرت الخارجية الأمريكية وصفها المعتاد لمرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل في تقريرها السنوي لحقوق الانسان.

كما لم يشر نفس التقرير بالنسبة للضفة الغربية وقطاع غزة وهما منطقتان احتلتهما إسرائيل إلى جانب مرتفعات الجولان في حرب 1967 م إلى أن تلك الأراضي محتلة أو تحت الاحتلال.

وطبعا أي تغيير في مصطلحات الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة مخاوف فلسطينية بشأن مدى التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية وفق اتفاقيات السلام المؤقتة التي جرى توقيعها في التسعينيات.

 وتعتبر هذه المرة الأولى منذ عام 1967 عام الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والجولان، لا تشير الخارجية والإدارة الأمريكية لذلك، وبالفعل الإدارة الأمريكية أقرت عمليا بالسيادة الإسرائيلية على القدس المحتلة عبر اعترافها بها عاصمة للاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر عام 2017 م، وقامت بنقل سفارتها إليها وتبعتها بعض دول أمريكا اللاتينية.

والرد الفلسطيني جاء على لسان الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لحركة فتح والذي أرسل لي عبرالواتساب تصريحات له نشرها موقع "دنيا الوطن" الفلسطيني جاء فيها: أن هناك تغييرًا جذريًا في سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، وأن إسقاط اصطلاح مُحتلة في الإشارة إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة والجولان العربي السوري المحتل ليس مجرد تغيير في المصطلحات والمسميات؛ وإنما تغيير في السياسات يضاف إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة وإغلاق القنصلية الأمريكية في القدس، وإغلاق مفوضية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وشرعنة الاستيطانـ وإسقاط مبدأ الدولتين على حدود 1967م، وقطع المساعدات وخاصة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، واعتبار جرائم الحرب المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وبما في ذلك الإعدامات الميدانية للأطفال والشيوخ والنساء وتسمية ذلك بالدفاع عن النفس.

جعل هذه الإدارة شريكًا فعليًا للمستوطنين والمتطرفين الإسرائيليين، وطالب عريقات المجتمع الدولي بالأخذ بما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق لمجلس حقوق الإنسان ومساءلة ومعاقبة إسرائيل، وتأكيد رفض سياسات الإدارة الأمريكية ودونالد ترامب المخالفة للقانون الدولي والشرعية الدولية، هذا ماجاء على لسان صائب عريقات.

وأضم صوتي لصوته؛ لأن الأوضاع بهذا الشكل لا تٌبشر بخير، وأصبح حل الدولتين بعيدًا جدًا، وربما يكون انتهى أو مات، خاصة بعد تصريحات السفير الأمريكي الجديد في تل أبيب (ديفيد فريدمان)، وملخصها أن صفقة القرن التي يروج لها وعرابها جاريد كوشنر صهر ترامب المؤيد لإسرائيل حتى النخاع، أن صفقة القرن لا تشمل دولة فلسطينية، وإنما هدفها تحسين ظروف المعيشة للفلسطينيين دون المساس بأمن إسرائيل.. والله المستعان على مايفعلون ..

مقالات اخري للكاتب

يوميات نيويورك .. ترامب عاد لينتقم

تابعت ليلة الجمعة الماضية مناظرة تليفزيونية بين المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية المقبلة.. اشتبك فيها المرشحون الديمقراطيون؛ مما جعلها مناظرة متوترة

يوميات نيويورك 7.. "الفارس المصري" أسعد رجل في أمريكا

نعم يا سادة.. إن أسعد رجل فيكِ يا أمريكا؛ بل وفي العالم هو الشاب المصري الأمريكي نايل نصار؛ وهو يستحق هذا اللقب بعد أن أعلنت جينيفر ابنة الملياردير الأمريكي

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

"مؤتمر برلين" .. ما أشبه الليلة بالبارحة

"مؤتمر برلين" وما أشبه الليلة بالبارحة

يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا مليئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

يوميات نيويورك 4 .. ترامب يغرد بالعلم والنار

ترامب المُغرد دائما على تويتر .. نشر تغريدة تحتوي على العَلم الأمريكي فقط، دون أيّ تعليق؛ وذلك بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

مادة إعلانية

[x]