عافر

15-3-2019 | 14:46

 

هل نحتاج إلى المُ عافر ة اليومية فى حياتنا؟!

- نعم.

بداية فى قاموس المعاني عَفَرَ الشَّيْءَ أى ضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ.. وفى تعريف ومعنى كلمة " عافر " داخل قاموس المعجم الوسيط، واللغة العربية المعاصرة، ولسان العرب، وغيرهم من القواميس، عافَرَهُ: صارَعَهُ محاولاً إِلقاءه في العَفَر.. ويقال أيضًا عافَرَ الأَمْرَ: أى صارعه ليصل منه إلى ما يريد.

والمعنى أننا ن كافح ونصارع يوميًا لنصل بالشيء إلى ما نريد، ن عافر المواصلات المزدحمة لنصل إلى وجهتنا.. ون كافح المدير العصبي حتى نحتفظ بوظيفتنا غير المجدية من أجل لقمة العيش.. ون عافر مع المدرسين والصنايعية والدكاترة وأبنائنا وأصدقائنا لنصل معهم إلى ما نريد ونرغب.

حتى تحركنا بشكل جماعي.. لا يختلف عن تحركنا الفردي.. الشعوب المقهورة والمحتلة ت كافح لتصل إلى ما ترغب من الحرية والعدل والمساواة.. عبر سنين طويلة لا أيام معدودة.. لا تعرف الراحة ولا تعرف الملل.

إنها دائرة الكفاح والم عافر ة والصبر وعدم الملل وعدم اليأس.. منذ لحظة الميلاد حتى لحظة الوفاة.

أغلبنا يعرف قول الشاعر: "لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر".. والمعنى أنه للوصول إلى المجد عليك بالكفاح وعدم اليأس والكسل، وإن كان أغلب الناس لا تريد المجد وتخليد اسمها في التاريخ، فغاية ما ترغبه في الحياة هي الحياة نفسها.. الحياة البسيطة الهادئة بعيدًا عن صخب الكاميرات أو نعيم الملوك والأمراء والسلاطين.. لكن هذه الحياة البسيطة لن نصل إليها إلا بالم عافر ة اليومية.

الشعراء لم يتوقفوا عبر التاريخ عن حثنا على الكفاح والكد والتعب فى الدنيا.

فالإمام الشافعي يقول:
بقدر الكـد تكسـب المعالــي*** ومن طلب العلا سهر الليـالـي

أما شاعرنا العظيم أحمد شوقي فيقول:

وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي***ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا
وما استعـصى على قومِ منالٌ***إذا الإقـدام كـــان لــهـم ركابا

وغيرهما الكثير والكثير.. فإذا كان الكفاح يدفعنا إلى أعلى، فإن الصبر يجعلنا نبقى هناك – على القمة – طويلاً.

أما قصص النجاح والكفاح في الحياة بعد الفشل والخسارة مرة بعد أخرى، فهي كثيرة ومتنوعة سنعرضها لكل لبيب.. تختلف التحديات من زمان إلى آخر ومن الشباب إلى الكهولة.. لكنها في النهاية تبقى قصصًا جديرة بالتأمل والرواية والكتابة لتنير الطريق أمام كثيرين يئسوا بسرعة.. واستسلموا لرايات الكسل.. دون أي خربشة صغيرة على هامش الحياة والزمن.

فى الزمن القديم.. مَن الله سبحانه وتعالى على بني إسرائيل الضعفاء لينصرهم على فرعون وجنوده.. ففي سورة القصص قال تعالى: "وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ".

أي أن الله أعطى الضعفاء الأرض التي كافح وا فيها وشقوا وتعبوا وصبروا حتى أصبحوا عليها أئمة.

هذه سنة الله في الأرض قديمًا، وحتى الآن وإلى قيام الساعة.. فقط لو ترغب بالحياة عليك الكفاح والصبر والم عافر ة.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

الصين وكورونا وطارق شوقي

الصين وكورونا وطارق شوقي

مطر القاهرة.. وشجرها الأنيق

مطر القاهرة.. وشجرها الأنيق

المحليات وشاغلو الطرق .. لعبة القط والفأر

بعد دقائق معدودة من انتهاء حملات المحليات للتصدي للإشغالات العامة لتحقيق انضباط في الشارع، وتوفير سيولة مرورية وإضفاء منظر جمالي أكثر براحًا.. لماذا تعود الإشغالات مباشرة؟! لا تنتظر إلا انتقال المحليات لشارع آخر أو مكان بعيد.. فيعود كل شيء عشوائي لأصله.

مادة إعلانية

[x]