Close ad

رسائل مارك التحذيرية

17-3-2019 | 08:49

بين الحينِ والآخرَ أجدُ أحدَ أصدقاءِ الفيسبوك قد أرسلَ لي عبرَ "الماسنجر" أو "الواتساب" رسالةَ تحذير؛ وأثقُ أنه أرسلها إليَّ بحسنِ نية؛ ولا يعلمُ أنهُ قد بلعً الطعم؛ حيثُ يقومُ بعضُ محترفِي سرقةِ المعلوماتِ باستغلالِ شُهرةَ موقعيِّ "فيسبوك" و"الواتساب"، وكثرةِ عددِ مستخدميهُما في النصبِ عبر الطرقِ المختلفة، والتي تسمحُ لهم بسرقةِ الحساباتِ أو البياناتِ الشخصية؛ وذلكَ عن طريقِ إرسالِ بعضَ الرسائلَ التي تُوهمهم بمزايا وهمية لتُجبرَهُم على اتباعِ بعضِ الخُطُوات، فينتهي بهم الأمر بأن يجدوا حساباتِهم قد اختُرِقَت أو تمت سَرِقَتُها، أو أخذ البينات والمعلومات الشخصية لبيعها لمن يقدر ثمنها.

ومن جانبي فقد أردتُ عبر هذا المقال أن أحذرَ من الاستجابةِ لتلكَ الرسائلَ الخادعة؛ التي تصطنعُ وتدعي أنها مرسلةٌ من "مارك زوكربيرج"؛ المديرِ المسئولِ عن الفيسبوك، وأن تداولَها عبرَ الأصدقاءِ سيحمِيهم من مخاطرَ قد يتعرضون لها إذا أهملوا تلك الرسائل، ولم يقوموا بإرسالِها إلى جميعِ أصدقائِهم، أو رسائل أخرى خادعة تدعي تقديم خدمات مجانية، -على الرغم من أنه لا شيء مجاني في هذه الدنيا- وتطلب منك الدخول إلى لينكات محددة.

لكنْ في الحقيقةِ فإنَ هذه الرسائلَ الخادعةِ سوفَ تؤثرُ على أداءِ "سيرفرات" فيسبوك، خاصةً أن "مارك زوكربيرج" -أو غيره ممن يستخدمون أسماءهم للنصب والتحايل- لم يقم بنشرِ أى شيءٍ بخصوصِ هذا الأمرِ على صفحتِه الرسميةِ على موقع "فيسبوك".

نماذج لرسائلَ النصبِ:

"مرحبًا، أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك.. مرحبًا بالجميع، يبدُو أن جميعَ التحذيراتِ كانت حقيقية، وأن استخدام Facebook سيكلفُ المالَ، ولكن إذا أرسلتَ هذه السلسلةَ إلى 18 صديقًا من قائمتك، فسيظهرُ رمزُك باللون الأزرق، وسيكونُ مجانيًا لك، وإذا كنتَ لا تصدقُني فغدًا في الساعة 6 مساءً، سيتم إغلاق facebook؛ ولفتحه عليك أن تدفع، هذا كلُه بموجبِ القانون".

رسائل الحج المجانية:

بمناسبة فك الحظر في السعودية، وزارة الحج تقدم 20.000 ألف رحلة حج مجانية مدفوعة التكاليف، سارع بالتسجيل في رحلة الحج مدفوعة التكاليف مجانا أو ما يوازيها من مبلغ مالي في بلدك، مقدمة من وزراة الأوقاف والشئون الإسلامية السعودية بالتعاون مع مملكة الخليج، اقترب الموسم واقتربت النتائج سارع الآن بالتسجيل من الرابط التالي: (.....................).

إعادة توجيه هذه الرسالة:

"هذه الرسالةُ هي إعلامُ جميعَ مستخدمينا، أن خوادمنا كانت مزدحمةً للغايةِ في الآونةِ الأخيرة؛ لذلكَ نحنُ نطلبُ منكَ مساعدةَ نفسِك لحلِ هذهِ المشكلة؛ وذلك بإعادةِ توجيهِ هذه الرسالةِ إلى كلِ الأشخاصِ الموجودين في قائمةِ جهاتِ الاتصالِ الخاصةِ بك؛ وذلك من أجلِ تأكيد مستخدمي Facebook النشطين، وإذا لم تقم بإرسالِ هذه الرسالة إلى جميعِ جهاتِ الاتصال الخاصةِ بك على فيسبوك، فسيبقى حسابُك غيرَ نشط؛ مما يترتبُ عليه فقدانُ جميع your account، وبنقل هذه الرسالة، سيتمُ تحديث هاتفك الذكي خلال الـ24 ساعة المقبلة، وسيكون له تصميمٌ جديدٌ ولونٌ جديدٌ للدردشة، أعزائي مستخدمي Facebook، سنقوم بعمل تحديث للفيسبوك من الساعة 23:00 مساءً، حتى الساعة 05:00 صباحًا في هذا اليوم، وإذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك؛ فسيتمُ إلغاءُ التحديث، ولن يكون لديك إمكانية للدردشة مع رسائل الفيسبوك الخاصة بك".

أرجو التعميم:

"أرجو التعميم.. موقع فيسبوك الآن معطلٌ؛ بسبب الصيانة لعدة ساعات، وهو ليس عطلًا في الحساب أو الشبكة..  انشرها لحماية نفسك من روابط الهكر المُستَغِلة للعطل".

وإليكم رسالةُ نصبٍ أخرى، وتلك الرسالة - وأمثالُها - تُعَدُ أخطرَ رسائلَ النصب؛ وذلك لأن لها بعدًا خبيثًا، وهو تشكيكُ المسلمين في الدعاء والأحاديث النبوية والقدسية؛ ومن ثَمَّ الدين والإسلام: 

(ﻫﺬﺍ ﺭﻗﻢ "ﺍﻟﺸﻴﺦ فلان الفلاني...." وهو يقسم ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ أنه ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝَ "صلى اللهُ عليه وسلم" ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝُ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻨﻲ هذه الرسالة: "ﻻ إﻟﻪ إلا أنت ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ أنت ﺭﺑﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ إني ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ" أرسلها إلى 25 شخصًا، ﻓﻤﻦ ﻳﻨﺸﺮﻫﺎ ﻳﻔﺮﺡ ﻓﺮحًا ﺷﺪﻳﺪًا، ويسمع ﺧﺒﺮًا ﻣﻔﺮحًا الليلة، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺠﺎﻫﻠﻬﺎ ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺤﺰنُ ﺣﺰﻧًﺎ ﺷﺪﻳﺪًا!!).

ناهيك عن الأحاديث المكذوبة أو الموضوعة التي لم يتحدث بها نبينا الكريم محمد "صلى الله عليه وسلم"، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ).

الخلاصةُ: يجبُ علينا ألا نكترثُ بهذه الرسائل، أو نمتثل لأوامرها الخادعة؛ حتى لا نقعُ في الشَرَك، ونصبحُ  فريسةً سهلةً لهؤلاءِ النصابين ضعافِ النفوس؛ الذين يتاجرون بحساباتنا وبياناتنا وأسرارِنا الشخصيةِ لمن يدفع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
د. إسلام عوض يكتب: تجسس الأزواج

مع وجود الاختلاط في المدارس والجامعات والعمل، وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتدني الأخلاق، كثير من الأزواج أو المخطوبين يتشككون في سلوكيات بعض

د. إسلام عوض يكتب: فاصبر على ما لم تُحط به خُبرا (2 - 3)

إن الله إذا أحب عبدًا امتحنه، وليس هناك امتحان للعبد أبلغ من الحزن، فعند الابتلاء تنكشف للعبد عدة حقائق؛ أولاها قوة إيمانه وصبره وتحمله، وثانيتها حقيقة كل من حوله ومدى إخلاصهم أو نفاقهم

الأكثر قراءة