"إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية" تطلق تقرير المرصد العالمي

13-3-2019 | 16:32

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

 

محمود سعد

أطلقت كلية إدارة الأعمال ب الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقرير المرصد العالمي ل ريادة الأعمال (GEM) Global Entrepreneurship Monitor Report، والذي يعرض دراسة مفصلة عن السلوكيات والدوافع والمواقف تجاه ريادة الأعمال في مصر.


كما يتناول التقرير الجوانب المختلفة لمناخ ريادة الأعمال في مصر مما يجعله مصدرا قيما لسياسات وبرامج ريادة الأعمال .

شاركت مصر في دورات المرصد العالمي ل ريادة الأعمال جنبا إلى جنب مع العديد من البلدان الأخرى لمراقبة أداء ريادة الأعمال .

يعد تقرير هذا العام التقرير السادس من نوعه لمصر، والتقرير الثالث الذي يقوم به فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي يضم أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل ل ريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، وأحمد طلبة، المدير الأكاديمي المشارك لإدارة الالتحاق الإستراتيجي وأستاذ التسويق المساعد بالجامعة وشيما بركات، رئيس برامج تعلم ريادة الأعمال والمشاركة في مركز ريادة الأعمال بجامعة كامبردچ، وسهام غلوش، باحثة بالمرصد العالمي ل ريادة الأعمال بمصر.

وبشكل عام، يؤكد التقرير وجود اتجاه إيجابي ل ريادة الأعمال في مصر منذ 2016، حيث لا يزال النشاط الريادي في المراحل المبكرة مرتفعا والرغبة في الاتجاه إلى مجال ريادة الأعمال مرتفعة أيضا. كما تعد المعتقدات المجتمعية تجاه ريادة الأعمال جيدة للغاية. يقول إسماعيل: "نحن بحاجة إلى توسيع نطاق تعليم ريادة الأعمال بين الشباب وتعزيز النظام البيئي لرواد الأعمال من خلال البرامج والسياسات، لتصبح مصر مركزا إقليميا ل ريادة الأعمال والابتكار".

ووفقا للإحصاءات التي وردت في التقرير أظهرت التصورات المجتمعية ل ريادة الأعمال على وجه الخصوص أن 75.9 بالمئة من المصريين يرى في ريادة الأعمال خيارا مهنيا مفضلا (تأتي مصر في المرتبة السابعة). كما وجد التقرير أن 43.5 بالمئة ممن ليسوا رواد أعمال يدركون وجود فرصة لبدء مشروع جديد (تأتي مصر في المرتبة الـ 29).

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]