ضياء رشوان يتعهد بتقديم حزمة خدمات لرفع المستوى المادي والصحي والمهني للصحفيين | صور

13-3-2019 | 15:37

ضياء رشوان خلال الندوة التي عقدت بمؤسسة الأهرام

 

محمد علي

تعهد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، بتقدم حزمة من الخدمات لجموع الصحفيين، في حال انتخابه نقيبا للصحفيين، لرفع المستوي المادي والمهني والصحي للصحفيين.


واستعرض الكاتب الصحفي ضياء رشوان، خلال الندوة التي عقدت بمؤسسة الأهرام، الملامح النهائية لبرنامجه الانتخابي، موضحاً أن النقابة تعاني من ضعف الموارد، ولذا سيعمل علي زيادة الموارد من خلال التقدم بمشروع قانون لفرض رسم على الاعلانات نسبة تقارب 5٪ لمصلحة النقابة، مشيراً إلى أنه تواصل مع المستشار بهاء أبوشقة رئيس لجنة الشئون الدستورية لطرحه داخل مجلس النواب والتفاوض مع الحكومة عليه.

وأشار ضياء رشوان أنه سيعمل على استغلال الطابقين الشاغرين بالنقابة والبالغ مساحتهما 4 آلاف متر، موضحا أنه تواصل مع بعض الصحف المصرية أو المكاتب الأجنبية، لتأجيرها، حين يكون المبني صحفيا.

وقال: "ضياء رشوان، لدينا في قانون النقابة نص يقول إن جميع أكشاك الصحف ملك النقابة، وهناك تواصل مع وزارة الإسكان لوضع أكشاك الصحف في المدن الجديدة، وتخصيص مساحات بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري، وطرحها في مناقصة لشركات كبيرة تديرها لمصلحة النقابة.

وفيما يتعلق بالأنشطة والخدمات قال رشوان  سيكون علي رأسها الاهتمام بمشروع العلاج، موضحا أن مشروع العلاج وصل إلي مرحلة صعبة وسنحاول إصلاح مشروع العلاج القائم بالتعاقد مع مستشفيات جديدة وإعادة التعاقد مع المستشفيات التي أنهت تعاقدها، وكذاك العمل علي رفع الحد الأقصى للاستفادة من مشروع العلاج، وعمل فئات لاشتراكات لزيادة حد الاستفادة، والدمج مع مشروعات العلاج في بعض النقابات، وكذلك مخاطبة شركات التأمين الخاصة لتقديم عروض لها لتقديم الخدمة للزملاء الصحفيين".

وأوضح أن هناك تواصل من وزير الدفاع، لعلاج شيوخ المهنة في المستشفيات العسكرية، واستكمال إنشاء مستشفي الصحفيين في أكتوبر، وعمل تأمين جماعي مع خلال التعاقد شركة مصر للتأمين، للتأمين علي الحياة ومخاطر المهنة علي أن تتحمل النقابة قيمة التأمين وهناك مشاورات لعمل معاش تكميلي.

وبالنسبة للمواصلات قال رشوان هناك قرار سيادي بأنه لا توجد تخفضيات لأي فئة، ولكن هناك اتفاق لتقديم تخفيضات أكثر في مترو الإنفاق من خلال عمل دراسة لتحمل نسبة منها.

وأشار المرشح نقيبا للصحفيين، إلي أنه تم التوصل مع وزير الطيران لإعادة التخفيضات علي أسعار تذاكر الطيران داخليا وخارجيا. وفي ملف الإسكان قال لدينا أرض أكتوبر بدأنا التواصل مع وزارة الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية لإعادة تخصيص وتسعير الـ30 فدانا التي كانت مخصصة لمدينة للصحفيين مرة أخري، كما تم الاتفاق مع وزير الإسكان وعلي توفير وحدات الإسكان لتناسب جميع شرائح الصحفيين بداية من الإسكان الاجتماعى ودار مصر والإسكان الفاخر، كما تم الاتفاق مع وزير الأوقاف لتخصيص وحدات للصحفيين بالمحافظات بالتقسيط علي 3  سنوات بدون فوائد،وأوضح أنه تم التواصل مع وزيرة الثقافة للحصول علي تخفضيات لكل خدمات التي تقدمها الوزارة.

وفيما يتعلق بالنوادي، قال إنه تم حل مشكلة نادي الزمالك فيما يتعلق بدخول الصحفيين الأعضاء لمقر النادي، وجار العمل علي حل المشكلة نهائيا، فضلا عن التواصل مع نادي الزهور والشمس لتقديم تسهيلات للصحفيين.

وفيما يتعلق بالحريات، قال إن استقلال النقابة أمر مقرر دستوريا، مشددا علي أن الدستور يتضمن حريات غير مسبوقة، وقال :"لابد من فتح أوسع قنوات للحوار مع الجهات القضائية والأمنية لإعادة بحث قضايا بعض الزملاء أو المشتغلين بالمهنة، والتوصل مع الجهات القضائية والأمنية للتأكد من توفير كل الضمانات القانونية للمحبوسين والتي يتضمنها القانون، حين البت في كل القضايا، وتقديم كل أشكال الدعم القانوني لكل المتهمين في قضايا النشر والعلانية.

وتعهد رشوان بحصر الزملاء المفصولين، وتقديم بدل بطالة للمتعطلين، والتواصل مع الأعلي للإعلام بحيث لا يتم إصدار تراخيص جديدة للصحف إلا أن يكون 75 ٪ من العاملين بها من ضمن المتعطلين عن العمل والنقابيين، والتفاوض مع المؤسسات الصحفية لرفع الحد الأدنى من الأجور للصحفيين، في عقد العمل الموحد.

وقال إن برنامجه يتضمن مد الصحف للنقابة بكشوف غير النقابيين وغير المعنيين كل 3 أشهر، لعدم تركهم يعملون بالسخرة، وتحويل مركز التدريب الصحفي والإعلامي ليكون منارة ومركزا للتدريب حقيقي والاستفادة منه للصحفيين المشتغلين.

وأشار إلي أنه جار العمل لحل أزمات صحفي المطار والعالم اليوم والإذاعة والتليفزيون وصحفي القاهرة الجديدة.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بمؤسسة الأهرام، والتي يعرض فيها الملامح النهائية لبرنامجه الانتخابي، وما تحقق منه حتي الآن، قبل إجراء الانتخابات، إنه في حال نجاحه سوف يدعو لعقد مؤتمر علمي عاجل بعنوان إنقاذ الصحافة، يتضمن مناقشة كل قضايا المهنة من مشكلات الصحافة الورقية و الإلكترونية، وقضايا الدمج، وارتفاع مستلزمات الإنتاج، والدمج بين الورقي والالكتروني، بهدف وضع روشتة عمل، لتقديمها الي كل الجهات، تتضمن مطالب محددة للعبور بالصحافة للمستقبل، وستكون النقابة بمثابة المظلة للجميع.

مادة إعلانية

[x]