وزير الكهرباء: مصر نجحت في مواجهة تحديات نقص الطاقة خلال الفترة الماضية

11-3-2019 | 17:11

محمد شاكر

 

سلمى الوردجي - ولاء مرسي

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن مصر نجحت فى مواجهة تحديات نقص الطاقة خلال الفترة الماضية، بدليل التغلب على انقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي عانى منه المواطنون خلال الفترات الماضية.


جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الحادي عشر لمجلس الأعمال المصري ـ الياباني ومنتدى الاستثمار المشترك والذي يعقد بمشاركة من جانب مسئولي ومجتمعي الأعمال بمصر واليابان، وبحضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء، ومهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، وهيروشي ايشيجي رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية، وساتوشي اوزاوا، إبراهيم العربي، رئيسا الجانبين المصري والياباني بمجلس الأعمال المشترك.

وصرح " شاكر"، بأن القطاع نجح بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين فى الانتهاء من ثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تابع باهتمام مراحل إنشاء المحطات الثلاث، التي ستلعب دورا رئيسيا في توفير إمدادات الطاقة لدعم التنمية الاقتصادية طويلة المدى فى مصر، خاصةً فى الصعيد.

ولفت وزير الكهرباء إلى أنه بنهاية العام الجاري سيتم إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات، حيث إن سياسة القطاع تتضمن وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42٪ في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20٪ بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كافة أنواع مصادر الطاقة.