رسالة إلى نساء العالم

11-3-2019 | 19:12

 

دعوة تطلقها نساء فلسطين وسوريا واليمن إلى نساء أوروبا وإلى كل نساء العالم في يوم المرأة العالمي؛ للمبادرة بدعمهنّ للخلاص من ويلات الحروب وألوان الاضطهاد، ويُذكرّنّ نساء أوروبا بمعاناتهنّ خلال أيام المر والشقاء وقت الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكيف تجاوزنّ المحنة بدعم من الشعوب الصديقة، وما توطنت عليه أنفسهنّ من التصدي لأي نزاعات حتى لا يعود المشهد الدموي تارة ثانية إلى الواقع.

ولذا أنشأت حكوماتهنّ متاحف لتجسد تلك المرحلة المظلمة، ليعي الجميع الدرس، وما ترتب عليه من آثار جراء ويلات الحروب والانقسام، وهو ما صوره المتحف الدولي للحرب العالمية الثانية بولاية ماساتوستش الأمريكية، وتظهر صورة خدمة المرأة الغربية لأول مرة في القوات المسلحة، وعملها في جمع القمامة واشتغالها في الأعمال الشاقة.

ورصدت مذكرات المتحف أن نحو 350 ألف امرأة خاضت مجالات الدفاع المدني، وفي ألمانيا شيدت الحكومة نصبًا تذكاريًا في كل مدينة كبرى، وأطلقوا عليه "امرأة الأنقاض" ليجسد مشاركة المرأة في إزالة الأنقاض لبناء ألمانيا الحديثة، ولكيلا تنسى المرأة الألمانية آلام الدمار.

وبعد موت كثير من الرجال صارت المرأة الغربية اليد العاملة البديلة للعديد من المهن، بالإضافة إلى معاناتهنّ من قسوة الألم النفسي والبدني؛ نتيجة تعرضهنّ للاعتداءات الجنسية الوحشية، وقد تكررت هذه المشاهد بنسب متفاوتة في أكثر من بلد أوروبي، وأما رسالة المرأة الفلسطينية إلى نساء الغرب للمبادرة بدعمهنّ للخروج من محنتهنّ، فإنها تأخذ طابعًا خاصًا؛ نظرًا لفترة معاناتها الطويلة منذ الاحتلال البريطاني، وحتى تسليمه أرض فلسطين إلى يد العصابات اليهودية قبل مغادرته البلاد، ونهاية بإقامة دولة إسرائيل.

ومازالت إلى وقتنا هذا مقيدة بالسلاسل فقد اعتقل 16 ألف فلسطينية خلال 52 عامًا، وعرفت السجون الإسرائيلية فاطمة برناوي كأول أسيرة فلسطينية عام 1955، وحديثًا اعتقل الاحتلال الإسرائيلي الفتاة الصغيرة عهد التميمي، غير أنه سقطت المئات من الفلسطينيات شهيدات، ويكفي أن في انتفاضة الأقصى الأخيرة سقطت 450 شهيدة، وتقول سهير زقوت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة إن الإصابات والبتر لا يتركان ندوبًا جسدية وحسب؛ بل ندوبًا غائرة في نفس النساء الفلسطينيات اللاتي يواجهنّ تحديات كبيرة بعد فقدانهنّ أجزاء من أجسادهن.

وتعلو أصوات نساء سوريا واليمن في يوم المرأة العالمي؛ لكي يلتفت إليهنّ نساء الغرب، واللاتي شربنّ من نفس كأس الدمار والمرض والجوع والاغتصاب والرق في الحرب العالمية الثانية، ويطالبنّ قادتهنّ الغربيين بإيقاف آلة الحرب، ليتمكنّ من إعادة بناء أوطانهنّ كما فعلنّ نساء ألمانيا، ورسالتهنّ الثانية تقول لقد ضقتم ذرعًا بمن لجأ إلى بلادكم منا فرارًا من قذائف الموت، ولكن عودة هؤلاء تحت رهن استقرار الوضع في بلادنا، وحتى تتحدى المرأة السورية غلظة الحياة الحالية؛ فقد أبدعت في سبل العيش، لتطابق مع نفس صور كفاح المرأة الفلسطينية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وذلك من خلال تأسيس مشروعات صغيرة، لأن كثيرًا منهنّ أصبحنّ معيلات لأسرهنّ.

ولن ننسى دور كفاح المرأة المصرية عبر التاريخ، وخاصة ونحن نحتفل بمرور مائة عام على ذكرى ثورة 19، فقد شاركت بنصيب وافر ووقفت خلف زعيمها سعد زغلول؛ كأمثال صفية زغلول التي لقبت بأم المصريين، وأسهمت في إشعال الثورة، وسقطت شهيدة أثناء الثورة وهي تطالب بعودة الزعيم المنفي، ودورها لا ينقطع في الكفاح مرورًا بالاحتلال البريطاني، ثم العدوان الثلاثي، وحتى يومنا هذا تبني بجوار الرجل ليرتقي وطنها بين الأمم.

ولم ينحصر نضال المرأة على العصر الحديث، إنما سجلته السطور الأولى لكتب التاريخ من مغامرة أم موسى، وتحدي آسيا امرأة فرعون، وصمود البتول السيدة مريم، واتبعهنّ مآثر السيدة خديجة ومؤازرتها لسيد الخلق.

وكل ما سبق رسائل تحفيز لنساء قد يواجهنّ نفس المخاض في سبيل الاستقرار والحرية، وأيضًا رسائل إلى كل عقلاء العالم في يوم المرأة العالمي؛ لتحرير المرأة الفلسطينية؛ ولعودة الأمان للمرأة السورية واليمنية.

Email; khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

دلالات مواقف ترامب الطريفة

يتداول فيديو شديد الطرفة - بحسب "روسيا اليوم" - ويضم إلى سجل ترامب الحافل بمواقفه الغريبة والطريفة، وترى في الفيديو مواطنًا هنديًا يمارس طقوسًا دينية أمام

ترامب ونتنياهو في خدمة اليمين المتطرف

ما القول في مشهد يظهر فيه الطرفان يتبادلان الشكر على عملية سطو مسلح واغتصاب؟ فالطرف الأول سلب الأرض، والثاني اعترف بالسرقة وباركها، وإجابة السؤال أن هذا الصلف والسفور نتيجة للصراع الدموي الإقليمي والصمت الدولي.

كنا نتفوق به على الغرب

انطلق سائق التاكسي العجوز عم محمود في حديثه معي، يحكي عن معاناة بناته الثلاث وهن في بدء حياتهن الزوجية، ويصف ما يمر به من مرارة وألم حين تهرع إليه بناته

روح الفريق الواحد تفتقر للدعم المالي

ما زالت روح عمل الفريق الواحد تتجلى في العديد من مؤسسات وطننا الغالي، وهذا ما يلمسه كل زائر للمراكز الاستكشافية التابعة لوزارة التربية والتعليم، ويرى فيه

الجمال بين بيرم والدراسة الأمريكية

الله يرحمك ياعم بيرم، جعلت من الجمال فضاء من نور نسبح فيه، ثم صار روحا حين شدت به سيدة الغناء أم كلثوم، وصورته كلماتك في لوحة خالدة عبر الزمن التي تقول: القلب يعشق كل جميل وياما شفت جمال ياعين.

اللمسات الأخيرة لفرض صفقة القرن

استقبل أهل غزة - في الليالي الأولى من رمضان - القصف الإسرائيلي، وكانت الادعاءات عن سبب القصف هزلية لا ترقي إلى المنطق، وهو بمثابة رسالة تهديد ومحاولة لبث