طلاب مدينة زويل يشاركون بطائرة لحمل الأوزان الثقيلة في مسابقة دولية بأمريكا

10-3-2019 | 20:17

جامعة العلوم والتكنولوجيا

 

محمود سعد

يشارك فريق من 13 طالبا بالسنة الثالثة في قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا، بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في أكبر مسابقة دولية على مستوى العالم تقام بالولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من 5 إلى 7 إبريل في ولايه كاليفورنيا؛ من خلال تصينع وتصميم طائرة تعمل بجهاز تحكم عن بعد لحمل الأوزان الثقيلة بدون طيار بأقل استهلاك للطاقة.

وجاءت مشاركة طلاب هندسة الفضاء في مسابقة SAE تماشيا مع إستراتيجية مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا التي ترتكز على دعم الابتكار وتوفير البيئة المناسبة للطلاب لتشجيعهم على تنمية مهاراتهم، والعمل على إعداد جيل قادر على الابتكار والتطوير وإحداث تأثير في المجتمع المصري بل والعالم.

وقال د. مصطفى عبد الله، رئيس قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل ، إن الدراسة داخل المدينة تهدف إلى إحداث تأثير محوري على المجتمع من خلال الارتقاء بمستوى التعليم إلى مستوى عالمي.

وأضاف أن الفريق سوف يقوم بمنافسة 75 فريقا من مختلف دول العالم، وتعد هذه المشاركة هي الأولى من نوعها لطلاب هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل .

فيما أوضحت الطالبة غدير علام، أن الطائرة تزن نحو 8 كليوجرامات قادرة على حمل أوزان ثقيلة هذه الطائرة تعمل بجهاز التحكم عن بعد بواسطة مصدر محدود للقدرة الكهربية (1000 وات) بأقل تكلفة ممكنة.

كما أشار الطالب حازم الرفاعي، إلى أن الهدف من هذا المشروع هو أن يتم نشر الوعي حول وجود قسم هندسة طيران وفضاء بمصر، والتركيز على التحديات الهندسية الكامنة في تقنيات المركبات الجوية الكهربائية غير المأهولة والتي يتم التحكم فيها عن بُعد.

يشار إلى أن مسابقة Aero Design SAE تعد أكبر مسابقة دولية تقام سنويا في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تمثل تحديا حقيقيا للفرق المشاركة في مواجهة تطبيقات هندسية مشابهة للحياة الواقعية كما تقوم الفرق المشاركة في تصميم وتصنيع طائرة يتم التحكم بها عن طريق جهاز للتحكم عن بعد ويمكنها حمل أقصى قدر من الحمولة مع مراعاة سلامة الهيكل وتحقيق أقل وزن ممكن للهيكل فارغ.

مادة إعلانية

[x]