تربية النعام.. مشروع استثماري مربح للشباب ولا يحتاج إلى رأسمال كبير | فيديو

12-3-2019 | 16:27

تربية النعام

 

إيمان محمد عباس

على الرغم من أن  الفراعنة هم أول من استأنس تربية النعام،  كما اتخذوا ريش النعام رمزًا للحقيقة والعدالة إلا أن تربية النعام في مصر محدودة جدًا، على الرغم من أنها صناعة كبيرة في العديد من دول العالم، فكل جزء في النعام يتم استخدامه على حدةٍ، حيثُ يعتبر لحمه من أشهى أنواع اللحم، ويشتهر بطيب المذاق، ولا يوجد به دهون.

وأيضًا جلد النعام يستخدم في صناعة الحقائب والأحذية، وريش النعام يستخدم في صناعة الوسائد وكحشو لبعض المنسوجات، أما الدهن فيستخدم في صناعة أدوية  علاج المفاصل، وبعض كريمات التجميل، وبيض النعام غير المخصب يستخدم في عمل الحلويات والكيك.

"بوابة الأهرام" التقت بمربي النعام.. وسؤالهم عن فكرة وتكاليف المشروع وكيفية تسويقه؛ لتقديم أفكار جديدة للشباب.

في البداية، قال أحمد خالد -21 عامًا- صاحب مزرعة لتربية النعام في محافظة المنوفية، إنه بدأ مشروع تربية النعام من خلال أسرة واحدة من النعام، والأسرة تتكون من ذكر وأنثيين، مضيفًا أنه  أول من ربى النعام في محافظة المنوفية.

وأضاف أنه عند تربية النعام لابد من توفير مساحة صغيرة من الأرض محاطة بالأسلاك، وشراء أسرة من النعام مكونة من ذكر وأنثيين سعرها حالياً 45 ألف جنيه، مستكملاً أنه قام بوضع كاميرات لمراقبة معدلات استهلاك الأعلاف والبيض.

عمر النعامة من 50 إلى 80 عامًا
واستكمل أحمد خالد، أن النعامة تبدأ في إنتاج البيض عن عمر 18 شهرًا، ويبدأ من شهر فبراير وتستمر حتى 10 أشهر، مشيرًا إلى أن أنثى النعام تنتج في العام الواحد من 45 إلى 50 بيضة، وعمر النعامة من 50 إلى 80 عامًا.

وأكد صاحب مزرعة النعام، أنه يقوم بتوريد البيض مباشرة إلى المعامل المتخصصة للتفريخ فور أنتاجها، مضيفًا أنه يقوم بتجميع من 7 إلى 10 بيضات، ويتم وضعها في ماكينة التفريخ لمدة 39 يومًا واليوم الأربعين تبدأ البيضة بالفقس وينتج الكتكوت.

واستطرد أحمد خالد، أننا نضع الكتكوت داخل الحضانة في درجة حرارة 36، ونعطي لها التحصينات والفيتامينات حتى نقوي مناعتها ضد الأمراض، مستكملاً أننا نقوم بتغذية الكتكوت بالخس والكرات والبصل، ونعرضه يوميا إلى أشعة الشمس لمدة ساعتين إلى أن يصل إلى عمر شهرين يكون قد اكتسب مناعة قوية ونستطيع بيعه بعد شهرين.

سعر الكتكوت 1500 جنيه
وأضاف أنه يتم بيع الكتكوت بعد عمر شهرين حتى يكون قد اكتسب مناعة قوية ضد الأمراض بسعر 1500 جنيه، موضحاً أنه يقوم بتسمين جزء وبيع الجزء الآخر، وأن الكتكوت بعد 10 أشهر يصبح وزنه 95 كيلو جرامًا، مضيفًا أن سعر كيلو لحم النعام 220 جنيهًا، كما أن لحمه لا يوجد به دهون ويعتبر منافسًا قويًا للبتلو.

وأشار إلى أن متوسط  إنتاج اللحم من النعام يتراوح  بين 35 كيلو و40 كيلو، كما أنه يتميز بطيب المذاق وسهل الهضم، موضحًا أن جلد النعام يتم بيعه؛ لأنه يستخدم في صناعة الحقائب والأحذية، كما أن ريش النعام يستخدم في صناعة الوسائد، وسعر كيلو الريش 1600 جنيه.

ذات عائد اقتصادي
ومن جانبه قال محمود مجاهد صاحب مزرعة لتربية النعام، إن تربية النعام من المشروعات ذات العائد الاقتصادي الجيد، كما أن النعام البياض نسبة الفقس تصل إلى 80% وثمن الكتكوت يصل إلى 1500 جنيه، وهو ما يعد ربحًا مرضيًا جدًا، موضحًا أن إنتاج وتسمين النعام  آمن بل وأكثر أمنًا من تربية الدواجن؛ لأنه لا يحتاج إلى رأسمال كبير.

ولفت  محمود مجاهد إلى أن لدينا ندرة في المتخصصين في تفريخ بيض النعام، ونواجه مشكلة في تصدير الجلود والريش، مستكملًا أن حلمنا أن نتوسع في تربية النعام حتى ينخفض سعر كيلو اللحم إلى 100 جنيه.

المخاطر شبه معدومة
وفي سياق متصل، قال أحمد علام أحد مربي النعام، إن المخاطرة في تربية النعام شبه معدومة؛ لأن النعام لا يتعرض للأمراض مثل الدجاج، مضيفًا أن الجدوى الاقتصادية لتربية النعام أعلى بكثير من تربية الدجاج؛ لأن كل جزء في النعام يتم الاستفادة منه مثل اللحم، ويتم توريده إلى المطاعم الكبيرة، والجلد يتم بيعه لصناعة الحقائب والأحذية، والدهن يتم استخدامه في صناعة كريمات التجميل ومراهم علاج أمراض المفاصل الروماتيزم.

واستطرد أحمد علام، أن الريش يتم استخدامه في صناعة المنسوجات والنعامة تحتوي على ما يتراوح بين كيلو واثنين من الريش، سعر الكيلو 1600 جنيه، مؤكداً أن سوق النعام في مصر قليل، ونأمل أن تهتم به وزارة الزراعة وتوفر التحصينات اللازمة له.


كيف تستثمر في "تربية النعام"