رئيس قطاع القناطر الكبرى: بدء طرح الخدمات الاستشارية لقناطرديروط الجديدة

10-3-2019 | 13:37

قناطر ديروط الجديدة

 

أحمد سمير

قال المهندس أشرف حبيشي رئيس قطاع القناطر والخزانات الكبرى بوزارة الموارد المائية والري، إنه تم اليوم الأحد، بدء طرح الخدمات الاستشارية فعليا ل قناطر ديروط الجديدة ، والتي ستستمر لمدة ٧٣ شهرا، منها١٢ شهرا ضمان تشغيل، و١٠ أشهر لإعداد مستندات الطرح والترسية، بالإضافة إلى ٥١ شهرا للتنفيذ.

وقال حبيشي - في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" إن التكلفة المبدئية لتنفيذ قناطر ديروط الجديدة تبلغ نحو مليار و٢٠٠ مليون جنيه أي ما يعادل 5.8 مليار ين ياباني، لافتا إلى أن تنفيذ القناطر يتم من خلال هيئة التعاون اليابانية "جايكا".

وأضاف أن التصميم الهندسي للقنطرة الجديدة تم الاتفاق عليه من خلال نفس المكتب الاستشاري في مرحلة دراسات الجدوى التي أوصت بضرورة إنشاء قناطر جديدة بدلا من قناطر ديروط القديمة.. منوها بأنه لا يبقى سوى مراجعة التصميم النهائي.

يشار إلى أن القناطر ستعمل من خلال منظومة أوتوماتيكية متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التي تغذيها ولضمان توزيع منتظم على فروع هذه الترع، ويتسنى إجراء دراسات جدوى على مجموعة القناطر، بمعرفة معاهد الوزارة البحثية، ودراسة جدوى إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط، بمعرفة وكالة التعاون الدولي اليابانية "JICA".

ومن المستهدف عند إنشاء القناطر، تحسين حالة الري لزمام 1.5 مليون فدان - حوالي 18% من مساحة الأراضي الزراعية في مصر - واستكمال منظومة تحكم آلي للتصرفات المائية، فضلاً عن توفير 500 فرصة عمل أثناء التنفيذ.