في ذكرى ميلاد زيمباوي.. محطات مثيرة في مشوار "مهندس الضحك" يوسف داوود | فيديو وصور

10-3-2019 | 12:49

يوسف داوود

 

عبد الرحمن بدوي

بنبرته المميزة وحاجبيه الكبار وصوته الحاد، وطول قامته، استطاع الفنان الراحل يوسف داوود ، أن يشكل حالة كوميدية في تاريخ السينما، على الرغم من اقتحامه لها في سن متأخرة، إلا أنه من خلال أعماله الفنية التي تجاوزت المائة، وصل إلى قاعدة جماهيرية عريضة.


وُلد الفنان يوسف داوود في مثل هذا اليوم من عام 1938 في منطقة السيوف فى محافظة الإسكندرية، حيث نشأ في أسرة متوسطة، وعلى الرغم من تخرجه فى  كلية الهندسة جامعة القاهرة، تخصص هندسة الكهرباء، وعمله بوزارة الكهرباء، إلا أن شغفه بالفن دفعه لترك وظيفته شيئا فشيئا حتى تفرغ تمام للتمثيل.

وخلال مشواره الفني القصير والذي بدأه من دور صغير في مسرحية "زقاق المدق"، بدأ نجمه يلمع، خاصة بعد الصداقة التي جمعت بينه وبين الفنان عادل إمام ، والذي رأى فيه أنه شخصية كوميدية فريدة مما جعله يستعين به في الكثير من أعماله.

تميز الفنان يوسف داوود بالقدرة على أداء العديد من الأدوار الكوميدية، منذ أول عمل فني شارك فيه وهو فيلم "زوج تحت الطلب" أمام عادل إمام وليلى علوي، والذي من بعده ظل يعمل مع عادل إمام في معظم الأعمال الفنية التي قدمها بعد ذلك ومنها: "كراكون في الشارع، النمر والأنثى، عمارة يعقوبيان، الإرهاب والكباب، حنفي الأبهة، أمير الظلام، بودي جار، الواد سيد الشغال ، مرجان أحمد مرجان، بوبوس".


أفيهات خالدة
تميز الفنان يوسف داوود ببعض الإفيهات التي ستظل خالدة في ذاكرة السينما ومنها إفيه: "أمى الله يرحمها كانت دايما بتقولى نهايتك سودة يازمباوى"، في مسرحية الزعيم ، وكذلك إفيه "أنا اللواء مهذب رئيس مباحث إفريقيا وكأس العالم" في فيلم "الشيطانة التى أحبتنى".

وإلى جانب الأفلام والمسرحيات التي شارك فيها مع الزعيم ، تعددت أعمال يوسف داوود فى السينما والمسرح والدراما: "سيداتي سادتي، عسل أسود، فيلم هندي، السادة الرجال ، وغيرها من الأعمال، وجدو حبيبي" آخر فيلم سينمائي شارك فيه، التي استطاع أن يقدمها في شكل كوميدي غير قابل للتقليد، بل لقبه الفنانين بـ"مهندس الضحك".

يوسف داوود فى أحد أعماله


وتليفزيونيا شارك الفنان يوسف داوود في عدة مسلسلات منها: "أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات زوج معاصر، يوميات ونيس ، تامر وشوقية"، ومسلسل "قصص الإنسان في القرآن".

كما شارك في عام 1997 في الفيلم " Legend of the Lost Tomb" وهو فيلم أمريكي من بطولة" ستاسي كيتش وبروك بيرس "وإخراج جوناثان وينفري.

ربما كانت هناك حكايات لا نعرفها وكواليس خاصة في حياة يوسف داوود لم نستطع معرفتها لأنه كان مقلًا في الحوارات المكتوبة أو المتلفزة، إلا أن ابنته دينا ذكرت بعد وفاته بعضا من هذه الكواليس والتي منها أن صوته الجهوري أثر على قدرتهم السمعية، كما تناولت علاقته بالفنان عادل إمام ، وكيف أنه عاقب والدها بعد أن هزمه في لعبة الطاولة.

بدأت الكلى تهاجم الفنان يوسف داوود في عام 2004، حتى إنه كان يقوم بعمل غسيل 3 مرات في الأسبوع، وبدأت أمراض الشيخوخة تطارده حتى توفي في 24 يونيو 2012 عن عمر يناهز "79" عاما.

يوسف داوود مع محمود ياسين فى مسلسل الحريق


يوسف داوود في إحدى مسرحيات فرقة الإسكندرية