Close ad

شوقي: أولى ثانوي "سنة تجريبية" وطلاب المنازل والسجون يمتحنون بدون "تابلت"

9-3-2019 | 13:13
شوقي أولى ثانوي سنة تجريبية وطلاب المنازل والسجون يمتحنون بدون تابلتالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
أحمد حافظ

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل جديدة ترتبط بنظام الثانوية العامة التراكمية، تتعلق بطريقة تطبيق المنظومة على الطلبة المصريين المقيمين في الخارج، ومن يدرسون على نظام المنازل، فضلا عن الطلاب الذين يقضون فترة عقوبة داخل السجن، وأخيرا طلاب الخدمات.

موضوعات مقترحة

وقال الوزير في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إنه سيتم تطبيق نظام الثانوية التراكمية من العام المقبل على الطلاب المصريين المقيمين في الخارج، على أن يقوموا بشراء التابلت على حسابهم الخاص، وفِي مواعيد الامتحانات، وسوف يصل الامتحان للطالب المقيم بالخارج في أي دولة على التابلت عن طريق الإنترنت، مثل أي زميل له في مصر، على أن يتم تصحيح الامتحانات إلكترونيا.

وأضاف طارق شوقي، أنه بالنسبة للطلاب المنازل والخدمات بداخل السجون، هؤلاء لن يطبق عليهم أول امتحان إلكتروني (يوم 24 مارس الحالي)، أما الامتحانان الآخران اللذان سيتم عقدهما خلال شهر مايو المقبل، فإن الوزارة ستقوم بإنشاء مراكز امتحانات في المحافظات متصلة بشبكة الإنترنت، وفيها أجهزة حاسب آلي، علي أن يذهب طالب المنازل أو الخدمات، يمتحن فيها ويعود إلى بيته، كما سيطبق ذلك على طلبة السجن، لأن طلاب الخدمات والمنازل والسجون، لن يتسلموا أجهزة تابلت هذا العام.

وحول مخاوف أولياء الأمور من التصحيح الإلكتروني للامتحانات، قال الوزير، إن منظومة التصحيح في الثانوية التراكمية، جميعها مستوردة، ويشارك في إعدادها خبرات دولية، وقال الوزير: "مش أي حد هيشتغل في التصحيح، وهيبقى كل سؤال مؤمّن، وكل سؤال هيتعرض على مصحح واتنين وثلاثة، يعني مفيش معلم واحد هيصحح الامتحان كله.. وكل سؤال هيتراجع عليه مرة واتنين وثلاثة، ومفيش حد هيصحح بمزاجه.. أنا زرت دول أوروبية بتصحح بالطريقة دي، وقَعَدت مع المسئولين هناك وشفت بعيني من أول بدء التصحيح لحد ظهور النتيجة.. الناس دي هي اللي هتدرب المصححين عندنا هيشتغلوا إزاي".

وبسؤال الوزير عن أول امتحان إلكتروني يوم 24 مارس، وهناك مدارس لم تنته من شبكة الإنترنت، خاصة أن الطلاب لم تتدرب على استخدام التابلت، قال طارق شوقي: إن هذا الامتحان مجرد بروفة، أو بمعنى أصح اختبار بسيط لطريقة الامتحانات الإلكترونية، الطالب لو عايز يحضره أهلا وسهلا واللي مش عايز.... لكن اللي هيحضر هيستفيد".

وأضاف الوزير: "المقصود من هذا الامتحان تجريب نظام الامتحانات الإلكترونية في الثانوية التراكمية، بحيث يبدأ الطالب يتعود على هذه الطريقة في حل الأسئلة وتخزين الإجابات، ويبدأ المصحح يتدرب على التصحيح الإلكتروني، وتعد الوزارة نفسها لتوصيل الامتحان للطالب بشكل سهل وبسيط.. الأخطاء قد تكون واردة، لكن المهم معرفة السلبيات لتحديد طريقة العلاج قبل التطبيق الرسمي للمنظومة الجديدة".

وكشف طارق شوقي،عن مفاجأة من العيار الثقيل، بتأكيده لـ"بوابة الأهرام"، أن الصف الأول الثانوي العام في نظام الثانوية التراكمية، سوف يستمر "سنة تجريبية" دون أن تضاف إلى المجموع، بمعنى أن طالب الثانوية التراكمية سوف يٌحاسب فقط على امتحانات الصفين الثاني والثالث الثانوي، وسيكون الصف الأول تجريبيا فقط، يتدرب فيه الطالب على التابلت والنظام الجديد للامتحانات، وطريقة أسئلة الفهم وليس الحفظ، والدخول على بنك المعرفة، وخلافه، وفي الصف الثاني يمتحن 4 امتحانات ويحصل على أعلى درجات امتحانين فيهما، وفي الصف الثالث نفس الطريقة، بحيث يلتحق بالجامعة بمجموع درجات أعلى 4 امتحانات في الصفين الثاني والثالث الثانوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: