أخبار

السفير الهولندي بالقاهرة يسلم وزير الري رسالة من وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية

8-3-2019 | 10:19

وزير الري يلتقي السفير الهولندي

أحمد سمير

التقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، "لورن ويستهوف"، السفير الهولندي في القاهرة؛ لبحث أوجه ومجالات التعاون بين الحكومة الهولندية وجمهورية مصر العربية، فى مجال إدارة المياه وعدد من المجالات الأخرى التى تتصدر أولويات الحكومة المصرية.

وأوضح السفير الهولندي -بحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الري اليوم الجمعة- خلال اللقاء، أن الحكومة الهولندية تبحث تعزيز أوجه التعاون مع مصر في مجال إدارة المياه، حيث سيزور فريق من الحكومة الهولندية مصر للتشاور مع وزارة الموارد المائية والري والوزارات المعنية، حول مجالات هذا التعاون خلال النصف الأول من أبريل القادم.

وسلم السفير الهولندي، وزير الموارد المائية والري، دعوة من وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية، لاجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه، والذي سينعقد في هولندا خلال يومي 17-18 أبريل 2019.

يذكر، أن المجلس المصري الهولندي، هو إطار للتعاون بين الحكومتين منذ عام 1976 في مجال المياه، ويرأسه وزير الموارد المائيـة والري المصري ووزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، أهمية إدراج أولويات الحكومة المصرية ضمن مجالات التعاون المصري الهولندي، واستعراض إدخال نظم الري الحديث، موضحا بعض التجارب التي تمت في هذا المجال، والمطلوب التوسع في تطبيقها، مشيرا إلى بعض التجارب الحالية التى تجريها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع عدد من الوزارات المعنية والمراكز البحثية، للتوسع في زراعة القمح على المياه المالحة.

وأضاف وزير الري، أنه تحسين نوعية المياه، يأتي على رأس الأولويات كأحد محاور إستراتيجية مصر 2050، موضحا أهمية وجود شبكات لمراقبة نوعية المياه على المستويات المختلفة، وكذلك دعم التنسيق بين الشبكات القائمة لرصد نوعية المياه في نهر النيل والمجاري المائية.

وفى سياق متصل، تطرق اللقاء، لمشروع حماية وتطوير شواطئ بورسعيد، والذي تمت له دراسات مبدئية من خلال المجلس الاستشاري المصري الهولندي، وألمح وزير الري، بترحيبه بإجراء دراسات تفصيلية حول هذا المشروع، لافتا إلى إمكانية مساعدة برنامج التعاون المشترك الجديد بين الجانبين في تلك الدراسات.

وفى ختام اللقاء، أكد السفير الهولندي، استمرار وتعزيز آفاق التعاون بين الحكومة الهولندية والحكومة المصرية فى مجال إدارة المياه، وتوثيق هذا التعاون من خلال وزارة الموارد المائية والري والوزارات المعنية الأخرى، معربا عن شكره لحسن الاستقبال الذى حظى به من الدكتور محمد عبد العاطي.


وزير الري يلتقي السفير الهولندي

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة